الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة


دمج القطاع الخاص في المنظومة الرسمية للمخلفات لتطوير «البيئة»

إنجي خليفة

الإثنين، 25 يناير 2021 - 04:21 م

خلال العامين الماضيين عملت وزارة البيئة على تطوير المنظومة الرسمية للمخلفات من أجل تطوير القطاع البيئي في مصر وكان واحد من أهم أشكال التطوير هو دمج القطاع الخاص داخل المنظومة.

من جانبها أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن دمج القطاع غير الرسمي في المنظومة الرسمية لإدارة المخلفات يعد خطوة هامة لضمان فاعليتها واستدامتها.

وتابعت وزيرة البيئة حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات البيئة و التضامن الإجتماعي لتسجيل العمالة غير المنتظمة (العاملين في إعادة تدوير المخلفات)، وسجل أكثر من ٢٠٠٠ فرد على مستوى الجمهورية في شهر ونصف ، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لحصر العاملين غير الرسميين بقطاع المخلفات الصلبة في مصر.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن وزارة البيئة سعت لتوفير فرص لدمج القطاع الخاص فى منظومة البيئة وخاصة إدارة المخلفات، من خلال توفير فرص الاستثمار في مراحل المنظومة المختلفة كالجمع والنقل والتدوير، بالإضافة إلى التعاون مع القطاع الخاص فى أولى خطوات مصر في مجال تحويل المخلفات لطاقة، حيث تم اختيار عدد ٨ شركات مصرية موزعة على ٨ محافظات لبدء التنفيذ الرسمي لتحويل المخلفات لطاقة، باستثمارات تصل إلى ٣٧٥ مليون دولار.
 

يأتي تطوير قطاع إدارة المخلفات ضمن تطوير القطاع البيئي في مصر في ظل دور البعد البيئي كأحد أهم أبعاد استراتيجية التنمية المستدامة لمصر ٢٠٣٠ ، وخطة مصر للتحول للاقتصاد الأخضر ، والتداعيات التي طرأت مؤخرا على الساحة العالمية نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد والتوجه نحو التعافي الأخضر. 

 

اقرأ ايضا|البيئة تستعرض تقريراً لجهود الوزارة في الحد من آثار التغيرات المناخية 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة