مصر تستطيع
مصر تستطيع


برعاية الرئيس.. ثمار سلسلة مؤتمرات «مصر تستطيع»

محمود كساب

الإثنين، 25 يناير 2021 - 06:30 م

ألقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، كلمة أمام مجلس النواب، أطلعت خلالها النواب على أبرز جهود وزارة الهجرة في إطار برنامج عمل الحكومة "مصر تنطلق".

واستعرضت مكرم أهم نتائج سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" الذي تم تنظيمها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لربط علماء وخبراء مصر بالخارج بوطنهم الأم.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية أبرز نتائج لسلسة مؤتمرات مصر تستطيع.

١- تم تنظيم الـ 5 مؤتمرات بمشاركة 242 عالمًا مصريًا، يمثلون تخصصات مختلفة

٢- تم إنشاء 27 شاركة وبرنامج توأمة بين الجامعات والجهات الوطنية وبين الجهات الدولية التي يعمل بها العلماء المصريين بالخارج.

٣- إتاحة 204 فرصة تدريب وبعثات دراسية وبحثية ورعاية موهوبين لشباب المصريين عن طريق العلماء المصريين بالخارج والجهات الدولية.

٤- استفاد من تلك البعثات التي نظمها المصريين بالخارج لأبناء وطنهم أكثر من 2790 شابا مصريا

٥- أثمرت مؤتمرات مصر تستطيع عن تعاون بين علماء مؤتمرات "مصر تستطيع" والعديد من الوزارات مثل وزارة الإنتاج الحربي والطيران والكهرباء والطيران والصحة، والزراعة، والتربية والتعليم والتخطيط والتعليم العالي.

٦-تم الاتفاق عقد بين وزارة الإنتاج الحربي والبروفيسور عبد الحليم عمر - أحد المشاركين بمؤتمر مصر تستطيع بعلمائها- على تصنيع جهاز تسوية الأسفلت الذي اخترعه باسم "الهراس أمير"، بمصانع الإنتاج الحربي.

٧- قام الدكتور هشام العسكري بإهداء أول أطلس شمسي متجدد لمصر بالتعاون مع وزارة الكهرباء، وبالتعاون

٨- بادرت به دكتورة هدي المراغي ودكتور وجيه المراغي لوضع خطة تطبيق مفاهيم "الثورة الصناعية الرابعة" لأول مرة في مصر، للاستفادة العلمية والتطبيقية في تطوير الصناعة الوطنية لتواكب أحدث التقنيات التصنيعية العالمية.

٩- نتج عن المؤتمرات استفادة هيئة قناة السويس من الخبرات العميقة للدكتور منصور المتبولي في مشروع الاستزراع السمكي بهدف الوصول لـ ‏‏4000 حوض سمكي على مساحة 7500 فدان.

١٠- الاتفاق مع الدكتور هشام عاشور على إطلاق منحة تدريبية لـ 12 طبيبًا سنويًا في تخصص أمراض النساء والتوليد، يتم خلالها تدريب كل طبيب لمدة شهر في مستشفى "بيتانين إيسارلون" بألمانيا.

١١- تم الاستفادة من خبراءنا في اعتماد البصمة المائية كأحد معايير خطط التوزيع المحصولي (بالتنسيق مع وزارة الزراعة)

١٢- أعلن المخترع المصري الدكتور محمد محمود محمد ابراهيم عن تصنيع أول لوحة حاسب آلي مصرية، لتصبح نقطة انطلاق تتخذ منها مصر أولي خطوات المشروع القومي لتوطين صناعة الحاسبات، بالتعاون بين وزارة الإنتاج الحربي.

١٣- تم تتطوير مدرستي ببولاق الدكرور بإشراف من الدكتور هاني سويلم أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة والذي يقوم به مركز التنمية المستدامة - الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث تعد تلك المدرسة واحدة من المدارس التي تأتي ضمن مشروع "مدرسة 2030: التعليم من أجل التنمية المستدامة".

١٤- وقع كرم خليل رجل الأعمال المصري، بالولايات المتحدة الأمريكية، وأحد المشاركين بمؤتمر «مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية»؛ عقد تصدير رخام مصنع الجلالة للولايات المتحدة الأمريكية.

١٥- أنشأ المهندس أشرف دوس أكبر منطقة لوجستية بمحافظة الغربية، وتخدم محافظات وسط الدلتا على مساحة 82 فدانا، وبتكلفة 6 مليارات جنيه، وتوفر 50 ألف فرصة عمل

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة