دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية


هل يغني الحج عن الصلاة؟.. «الإفتاء» تجيب

إسراء كارم

الإثنين، 25 يناير 2021 - 07:21 م

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر الموقع الإلكتروني، نصه: «هل يغني الحج عن أداء الصلاة؟ فبعض الشباب يقطعون الصلاة ويقولون: "نتمتع بشبابنا، ثم نحج لما نكبر، فيغفر لنا الله ذنوبنا بتأدية فريضة الحج».

وأفادت الإفتاء بأن الصلاة فرض عين على كل مسلم ومسلمة؛ قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ [النساء: 103]، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «خَمْسُ صَلَوَاتٍ كَتَبَهُنَّ اللهُ عَلَى عِبَادِهِ، فَمَنْ جَاءَ بِهِنَّ، وَلَمْ يُضَيِّعْ مِنْهُنَّ شَيْئًا اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ، كَانَ لَهُ عِنْدَ اللهِ عَهْدٌ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ، وَمَنْ لَمْ يَأْتِ بِهِنَّ، فَلَيْسَ لَهُ عِنْدَ اللهِ عَهْدٌ؛ إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ، وَإِنْ شَاءَ أَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ» رواه النسائي وأبو داود.

وتساءلت كيف يترك المسلم الصلاة أو يتغافل عنها، وقد ورد التحذير من تركها بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكُ الصَّلَاةِ» رواه مسلم، ولَمّا أوشك بصر ابن عباس رضي الله عنهما أن يذهب، قيل له: نداويك وتدع الصلاة أيامًا؟ قال: لا؛ إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ تَرَكَ الصَّلَاةَ لَقِيَ اللهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ» رواه الطبراني، فآثر ذهاب بصره على ترك الصلاة.

اقرأ أيضا| مصرع طفل سقط في بالوعة صرف صحي داخل وحدة محلية بنجع حمادي  

وأوضحت أن الحج فريضة، والصلاة فريضة أخرى، ولا تغني فريضةٌ عن غيرها، ولا يشفع للإنسان حجه في التهاون في أداء الصلاة أو التكاسل عنها، بل تزيد مسئولية ووجوب المحافظة على أدائها في أوقاتها؛ لأن من حجَّ فقد كمل دينه فيلزمه أن يحافظ على كماله ولا يتهاون في شيء من فرائضه وأركانه حتى يتقبل الله حجه؛ لأن من علامات الحج المبرور أن يرجع أحسن حالًا مما كان عليه، ولأن الحاج بتهاونه في أداء الصلاة يكون قدوة سيئة لمن يريدون الحج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة