صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هل يؤثر الغاز الطبيعي على محرك السيارة أثناء السير؟

عواد شكشك

الإثنين، 25 يناير 2021 - 07:39 م

 

تسعى وزارة البترول جاهدة للتوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، تنفيذًا للمبادرة الرئاسية بالتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، من خلال البرامج الطموحة لإحلال السيارات القديمة وتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج "غاز/ بنزين".


وتم خلال العام الماضي تحويل حوالي 38 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط إلى 335.6 ألف سيارة، ومن المستهدف إضافة 400 ألف مركبة خلال السنوات الثلاث المقبلة، وإنشاء 325 محطة تموين بالغاز جديدة حتى ديسمبر 2021، وهو معدل غير مسبوق لتوفير البنية الأساسية اللازمة لنجاح برامج الإحلال والتحويل، علاوة على توفير برامج تحفيزية للمواطنين وتسهيلات وقروض ميسرة.


وتستعد الحكومة لبدء تنفيذ البرنامج القومي لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والذي سيستفيد منه المواطنين وأصحاب السيارات التاكسي، والميكروباصات، ممن يمتلكون مركبات مر على تصنيعها 20 عاماً، عبر إحلالها بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج البنزين والغاز الطبيعي، وذلك تطبيقاً لبنود قانون المرور الذي يجيز عمل السيارة لفترة 20 عاماً فقط، وهي البنود التي لم تكن مفعلة من قبل مراعاة للبعد الاجتماعي للمواطنين.


ويبحث العديد من مالكي السيارات عن تقليل تكلفة أسعار الوقود من خلال طريقة واحدة وهي تحويل سياراتهم إلى غاز طبيعي، إذ يبلغ سعر لتر الغاز الطبيعي ٣.٥٠ جنيه.


وتساءل عدد من مالكي السيارات عن هل يؤثر الغاز الطبيعي على عزم المحرك أثناء السير؟


فيما يخص عزم المحرك، فإنه نتيجة دخول الغاز داخل غرفة الاحتراق في صورة غازية تصبح الكمية اللازمة من الغاز الطبيعي أقل نسبياً من الكمية المطلوبة في الوقود السائل مما يؤثر في القدرة على التسارع بنسبة لا تتعدى 6 % في أقصي ظروف التشغيل ولكن ذلك يساعد على التوفير في استهلاك الغاز الطبيعي عن البنزين بنفس النسبة.

وللتغلب على ذلك، فإنه يتم تركيب جهاز يقوم بتقديم الشرارة مع العمل بالغاز الطبيعي وذلك للحصول على احتراق كامل مما يؤدى إلى زيادة القدرة عند استخدام الغاز الطبيعي.

 

اقرأ أيضا: مستندات وشروط تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي.. فيديو

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة