عامل قمامة "زبال دليفري"
عامل قمامة "زبال دليفري"


يصل لباب البيت بمكالمة هاتفية.. ونقل القمامة مجاني

زبال..«دليفرى»!

شريف الزهيري

الإثنين، 25 يناير 2021 - 11:00 م

تبدو خدمة الديليفرى حلا سحريا لأية مشكلة، فقد امتدت لمعظم السلع والخدمات، لتخدم الباحثين عن الراحة، أو حتى غير القادرين على تحمل مشقة المشى لأمتار قليلة. مؤخرا اقتحمت هذه الخدمة مجالا غريبا، وهو جمع القمامة! وأصبح باستطاعة أى إنسان أن يتصل تليفونيا بـ"الزبال"، لينتقل إليه فى الحال، ويتسلم القمامة بطريقة آمنة، ويتجه بها للمقالب المُعدة لاستقبالها.                        

بدأ تطبيق تلك التجربة بالمقطم ومدينة نصر، ويجرى تعميم التجربة فى باقى أحياء القاهرة بعد نجاحها. وبدأ بتدشين أحد متعهدى جمع القمامة مبادرة لتنظيف الشوارع مجانًا، بمنطقتى مدينة نصر والمقطم، تحت إشراف الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالقاهرة، وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها لجمع القمامة بأسلوب الـ"دليفري" من المنازل دون تحميل المواطن أية أعباء مالية، لتصبح خدمة "خمس نجوم"، لم تكتف المبادرة بالجمع من المنازل، بل قامت بتوزيع صناديق مجانية، للقضاء على النباشين أمام العمارات، حسبما أكد جمعة الحوت رئيس رابطة المتعهدين لجمع القمامة بحى مدينة نصر والمقطم.        

وأضاف أن اللواء إيهاب الشرشابى رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة وقف بجانب المبادرة ودعمها، ومنحه مسئولية القضاء على ظاهرة النباشين الذين يعبثون فى القمامة لانتقاء محتوياتها وترك بقاياها متناثرة، وحاليًا يتم الإبلاغ عن أى "نباش"، حيث يعمل وفريقه على مدار الساعة يوميًا.

وأشار إلى أن سكان مدينة نصر لاحظوا الفرق فى النظافة. وأكد الحوت أنه أول من بدأ فى ذلك، فقد قام بدعم المبادرة بسيارات ومكابس و" لودرين " لحمل القمامة ونقلها كمساعدة لفرع الهيئة، موضحا أن هناك أرقاما على كل عقار تخص الزبالين، ويُمكن لأى مواطن أن يتصل بها، ليذهب له الزبال ويأخذ القمامة مجانا.. ويعمل بالمبادرة عدد كبير من الشباب، يتبّعون كل الإجراءات الاحترازية، ويرتدون زيا موحدا، ويوجد لها مقران فى عباس العقاد والمقطم، كما تم تخصيص رقم للشكاوى يمكن من خلاله الإبلاغ عن أى مشكلة.

وأكد اللواء إيهاب الشرشابى رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، أن فكرة "الزبال دليفرى" لاقت نجاحا كبيرا، وسيتم تعميمها قريبا فى باقى الأحياء بالتنسيق مع المحافظة، مشيرا إلى أنه ينظم اجتماعا مع المتعهدين مرة كل أسبوع، بالإضافة إلى أنهم ينظمون اجتماعا بينهم لمناقشة مشاكلهم، ثم عرضها والإبلاغ عن المتعهد الذى تكثر الشكاوى ضده، مضيفا أن الهيئة تراعى جميع الإجراءات الاحترازية، بتوفير كمامات وقفازات للعمال بشكل يومى للحفاظ عليهم.

وأشار إلى أن عدد من المواطنين بحى المقطم ومدينة نصر أكدوا أن هذه التجربة لاقت نجاحا كبيرا، وأعادت فكرة "زبال البيوت" التقليدى، لكنها هذه المرة بالمجان، وأوضحوا ان وجود صناديق القمامة أمام المنازل وتفريغها يوميا ساعد فى منع انتشار القمامة بالشوارع وأمام العقارات، وطالبوا بتعميم التجربة لكى تصبح القاهرة من أنظف المحافظات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة