رئيس الوزراء جوزيبي كونتي
رئيس الوزراء جوزيبي كونتي


«الأغلبية المطلقة».. كلمة السر في استقالة رئيس وزراء إيطاليا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 12:04 ص

كشفت وسائل إعلام إيطالية اليوم الاثنين 25 يناير، عن أن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي يعتزم تقديم استقالته من منصبه غدا الثلاثاء.

وأشار بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء كونتي إنه سيعقد لقاء مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا غدا الثلاثاء عقب اجتماع الحكومة، وأنه ينوي التقدم باستقالته.

الأغلبية المطلقة

وكشفت الصحف الإيطالية عن الأسباب التي دفعت كونتي لاختيار قرار الاستقالة في هذا التوقيت الذي تسعى فيه بلاده – كأغلب دول العالم – إلى السيطرة على انتشار فيروس كورونا بها.

وتابعت أن السبب الرئيسي وراء تقديم كونتي باستقالته هو رغبته في تشكيل حكومة جديدة خلال الفترة المقبلة، تحصل على الأغلبية المطلقة.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء الإيطالي يعتزم الاستقالة من منصبه

ونقلت صحيفة "لا ريبابليكا" عن كونتي قوله إن هدفه هو إيجاد تحالف يتمكن من الحصول على دعم اكبر من أعضاء البرلمان، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء يأمل في الحصول على دعم أكبر من أعضاء البرلمان الوسطيين.

وعلى الرغم من أن كونتي نجا من تصويت لاحق على سحب الثقة في البرلمان إلا أنه فشل في الحصول على أغلبية مطلقة في مجلس الشيوخ، مما يعني أنه سياسات حكومته ستواجه تحديات كبيرة من أجل تمريرها.

وبحسب وكالة رويترز فإن الحكومة الإيطالية برئاسة كونتي واجهت عدد من المشاكل مؤخرا بسبب انسحاب حزب رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي، من الحكومة بسبب الخلاف حول آلية التعامل مع فيروس كورونا في البلاد.

مزيد من الفوضى

وفي تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فإن استقالة كونتي في هذا التوقيت من الممكن أن تؤدي إلى مزيد من الفوضى خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة الأمريكية أن استقالة كونتي ستؤدي إلى إعادة إيطاليا إلى الوضع المألوف المتمثل في عدم الاستقرار الحكومي، ولكن في أوقات غير عادية.

وتواجه إيطاليا مشاكل عدة مع شركة فايزر الألمانية بسبب تأخر تسليم جرعات لقاح كورونا، الأمر الذي دفعها إلى إعلان نيتها في اتخاذ إجراءات على المستوى المحلي والأوروبي للرد.

 وتوفي أكثر من 80 ألف إيطالي بسبب فيروس كورونا، في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة الإيطالية أن تقوم بتطعيم أكبر قدر ممكن من السكان ضد الفيروس التاجي والتغلب على أزمة تأخير اللقاحات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة