صورة موضوعية
صورة موضوعية


مستشار الرئيس يبحث معوقات إنتاج لقاح كورونا المصري

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 12:28 ص

قال الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومي للبحوث، إن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون القطاع الصحي سيلتقي الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات ورئيس مركز التميز العلمي خلال الأيام القادمة لبحث كيفية إنهاء إجراءات وأوراق اللقاح المصري لعلاج كورونا الذي توصل إليه علماء المركز منذ نحو 6 أشهر. 

وأشار الدكتور محمد هاشم، إلى أنه تم خلال المحاضرة التي نظمها المركز لعرض الجهود المصرية لمكافحة كورونا بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين ونخبة من علماء المركز عبر تقنية زووم، استعراض الجهود التي قام بها علماء المركز لمكافحة كورونا وفي مجال إنتاج اللقاحات والأدوية. 

وأضاف أن الدكتور عوض تاج الدين أعلن خلال المحاضرة الاستماع لجميع المشاكل المتعلقة بتحضير اللقاحات والأدوية والعمل على حلها في أسرع وقت. 

ومن جانبه، قال الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات ورئيس مركز التميز العلمي بالمركز، إنه منذ بدء ظهور الفيروس في مصر تلقى هو وفريق عمله المكون من 13 باحثا كافة الدعم من المركز بناء على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للتوصل إلى إنتاج لقاح مصري ضد كورونا، خاصة أن المركز نجح من قبل في إنتاج لقاح إنفلونزا الطيور. 


وأوضح أنه تم التوصل إلى إنتاج لقاح وتمت تجربته على حيوانات التجارب وأثبت فعالياته الشديدة ودرجة أمانه، حيث يحتوي على 4 بروتينات لفيروس كورونا، ما يعطي استجابة كبيرة وتكوين أجسام مضادة بنسب عالية ضد الفيروس.

وأضاف أنه عقب الانتهاء من العمل وتحضير اللقاح، تم التواصل مع هيئة الدواء لإنهاء الإجراءات والبدء في التصنيع، ولكن هناك بعض المعوقات التي يواجهها حاليًا، آملا في حل تلك المعوقات وتجاوزها في أقرب وقت.

اقرأ أيضا | «الناظر» يقدم نصيحة جديدة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة