الشبورة
الشبورة


احذر.. 6 أخطاء تعرض حياتك للخطر خلال القيادة في الشبورة

عبدالعال نافع

الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 05:14 ص

 

تعمل غرفة العمليات تحت رئاسة اللواء محمود عبد الرازق، مدير الإدارة العامة للمرور، بالتنسيق مع كل إدارات المرور بالمحافظات، فى إطار خطة مرورية كبيرة لمواجهة آثار الشبورة، وموجة الأمطار.

أقرأ ايضا| نصائح ذهبية لقيادة آمنة في الضباب

وهناك عدة أخطاء احذر الوقوع فيها خلال القيادة في الشبورة:

1- أضواء السيارة

يعتقد البعض أن استخدام الضوء العالي بالسيارة في أثناء القيادة في الشبورة سيساعد على الرؤية بشكل أفضل، إلا أن ذلك سيعقد من الأمور لأن الأضواء العالية ستنعكس من العوارض الجانبية، ولذلك يجب الاستعانة بالأضواء المنخفضة بالإضافة إلى مصابيح الضباب.

2- مسافة الأمان

في كثير من الأحيان يعتمد السائقين في الشبورة على السيارات التي تتقدمهم كدليل بالطريق، ولكن عدم الالتزام بمسافة الأمان بين السيارات والتي تقدر بـ5 ثوانٍ، يعرضك لخطر الاصطدام بمن يتقدمك.

3- التوقف بجانبي الطريق

يفضل بعض السائقين في الشبورة الكثيفة أن يتوقفوا إلى جانب الطريق، ولتجنب خطر الاصطدام بالسيارات القادمة يجب اتباع عدد من الإجراءات الاحترازية أولها وضع المثلث العاكس على بعد 5 أمتار من السيارة لإنذار القادم، ثانيًا تشغيل أضواء الانتظار.

4- النزول من السيارة

من أكبر المخاطر أن يترجل سائق وركاب السيارة إلى الطريق، لأن فرصة صدمهم من قبل سائقي السيارات الأخرى تكون كبيرة للغاية.

5- الانشغال بالشبورة

تنص تعليمات القيادة الأساسية على عدم الانشغال بغير الطريق، ولكن عند القيادة في الشبورة الحاجبة للرؤية تكون فرصة الانشغال بغير الطريق أكبر حيث يختفي كل ما يحيط بالطريق، ويدفع ذلك البعض لمراجعة الرسائل الهاتفية أو الاستماع إلى الراديو بصوت مرتفع.

6- تخطي المركبات

هناك قاعدة ثابتة وآداب لتخطي السيارات على الطريق في الظروف الاعتيادية، ولكن هذه القاعدة تختلف تمامًا عند القيادة في الشبورة، حيث تحذر المرور بعدم تخطي السيارات لخطورة ذلك على الحياة. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة