صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: تلوث الهواد يزيد من فرص الإصابة بالعمى والضمور البقعي

ناريمان محمد

الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 06:13 ص

حذرت دراسة من أن  خطر الإصابة بالضمور البقعي والعمى يزيد من خلال العيش في منطقة ذات مستوى مرتفع من تلوث الهواء.

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) هو شكل تدريجي لفقدان البصر وهو السبب الرئيسي للعمى بين البالغين في المملكة المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 50 وما فوق.

وتتضمن عوامل الخطر المعروفة لـ AMD - جنبًا إلى جنب مع زيادة العمر - عوامل وراثية معينة وكونك مدخنًا.

درس باحثون من المملكة المتحدة بيانات عن 15954 شخصًا - كان عمر كل منهم 40-69 عامًا في بداية الدراسة ولم يبلغوا في البداية عن أي مشاكل في الرؤية، راقبوهم  من أجل تطوير AMD - وقارنوا النتائج مع متوسط ​​مستوى تلوث الهواء في المكان الذي يعيشون فيه. 

ووجدوا أن التركيزات الأكبر لتلوث الهواء ارتبطت بزيادة تصل إلى 8 في المائة في احتمالية الإصابة بالتنكس البقعي.

تم جمع بيانات الدراسة من قبل البنك الحيوي في المملكة المتحدة ، وهي قاعدة بيانات واسعة النطاق تحتوي على معلومات وراثية وصحية مفصلة عن نصف مليون مشارك، من بين المشاركين ، تم فحص وتقييم 52602 من أعينهم للتغيرات الهيكلية في سمك وعدد المستقبلات في شبكية العين والتي تشير إلى التنكس البقعي المرتبط بالعمر.


وقال الباحثون: "بشكل عام ، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن تلوث الهواء المحيط ، وخاصة الجسيمات الدقيقة ، قد يؤثر على مخاطر AMD".

اضافت "تضيف النتائج التي توصلنا إليها إلى الأدلة المتزايدة على الآثار الضارة لتلوث الهواء المحيط ، حتى في حالة التعرض المنخفض نسبيًا.

تم نشر النتائج الكاملة للدراسة في المجلة البريطانية لطب العيون .
 

 

اقرأ أيضا

«البيئة» تكشف حقيقة حرق مخلفات 18 ألف فدان قصب بسوهاج
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة