صورة توضيحية
صورة توضيحية


ابتكار جديد يسمح بطباعة عظام بشرية ثلاثية الأبعاد من الخلايا الحية | صور

ناريمان محمد

الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 09:39 ص

 

يسمح ابتكار جديد للعلماء بطباعة عظام بشرية ثلاثية الأبعاد من الخلايا الحية للفرد، ولأول مرة، تتم العملية في درجة حرارة الغرفة.

شاهد أيضا :ينبش القبور لصنع «طعام خاص».. هواية غريبة لشاب عشريني

قام فريق من جامعة «نيو ساوث ويلز» الأسترالية في سيدني بإنشاء  «حبر حيوي» يحتوي على خلايا عظام حية للمريض في محلول فوسفات الكالسيوم، وهي معادن ضرورية لتكوين العظام والحفاظ عليها.

باستخدام تقنية تُعرف باسم الطباعة الحيوية السيراميكية متعددة الاتجاهات الخلوية (COBICS)، تتم طباعة الجل ثلاثي الأبعاد مباشرة في تجويف عظام المريض بدلاً من أن يضطر الجراحون إلى إزالة جزء من عظام في بعض العمليات.

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، ثم تتصلب المادة في غضون دقائق من تعرضها لسوائل الجسم وتتحول إلى بلورات نانوية عظمية متشابكة ميكانيكيًا، وإن عمل الطباعة ثلاثية الأبعاد لهياكل محاكاة العظام ليس بالأمر الجديد، لكن طريقة جامعة نيو ساوث ويلز - سيدني تسمح بإجراء العملية في درجة حرارة الغرفة لأول مرة، وهذا يعني أنه يمكن تكوين العظام على الفور داخل غرفة طبية، إلى جانب استخدام الخلايا الحية للمريض.

قالت الدكتورة إيمان روحاني من كلية الكيمياء بجامعة «نيو ساوث ويلز»: "هذه تقنية فريدة يمكنها إنتاج هياكل تحاكي الأنسجة العظمية عن كثب".

أضافت "يمكن استخدامه في التجارب السريرية حيث يوجد طلب كبير على الإصلاح في الموقع لعيوب العظام مثل تلك الناجمة عن الصدمات أو السرطان أو حيث يتم استئصال جزء كبير من الأنسجة".

وتابعت "قبل هذا العمل ، إذا احتاج المريض إلى قطعة من العظام ، فسيتعين على الأطباء إزالة جزء من مكان مختلف في الجسم، ولم تكن الطباعة ثلاثية الأبعاد متاحة إلا بالذهاب أولاً إلى المختبر لتصنيع الهياكل باستخدام أفران عالية الحرارة ومواد كيميائية سامة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة