أول طيار مصري أول طيار مصري

الطيران المدني يحتفل بالعيد القومي الـ 91 بسبب الأميرة فايزة

إنجي خليفة الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 01:31 م

تحتفل اليوم وزارة الطيران المدني، بعيد الطيران المدني الـ91 الذي 26 يناير من كل عام، بعد أن أقلع رائد الطيران المدني المصري الطيار محمد صدقي منفردًا بطائرته الخاصة من مطار برلين حتى وصل إلى مطار هليوبوليس يوم 26 يناير عام 1930 ليخلد هذا اليوم ويصبح عيدًا قوميا للطيران المدني المصري.

 

حلم الطيران المصري بدأ بمحاولات عدة كان أهمها المغامرة التي قام بها الطيار محمد صدقي من ألمانيا، عندما قرر دراسة الطيران المدني هناك على نفقته الخاصة وحصل على جميع الشهادات واشترى من ماله الخاص طائرة صغيرة ألمانية الصنع بمحرك واحد ذات مقعدين ونجح في القيام برحلة جوية مثيرة من برلين إلى القاهرة.

كان قبل محاولة الطيار محمد صدقي كان هناك محاولة نبيلة لن يستطيع أحد تغافلها أو نسيانها وهي محاولة كمال علوي لكنه لم يكن بمفردة.

 

ارتبطت فكرة إنشاء مصر للطيران، باسم طلعت حرب باشا الاقتصادي الكبير، الذي حمل على عاتقه تحقيق حلم المحاولات الفردية لبعض الشباب المصري في ذلك الوقت بتكوين شركة مصرية للطيران المدني، وكان على رأس تلك المحاولات حلم كمال علوي، في 1929 الذي سافر إلى باريس وتعلم فنون الطيران، واشترى طائرة كانت هي الأولى التي يتم تسجيلها في مصر.

 

وحملت حروف التسجيل SU-AAA، وقد أهداها بعد ذلك إلى شركة «مصر للطيران» وتلي ذلك تبنيه لحملة تكوين الشركة إلا أنها لم تحرك المياه الراكدة ولم يستجب لها أعضاء نادي الطيران المصري الذي أسسه.

 

ويشهد اليوم الثلاثاء الذكرى الـ 91 لعيد الطيران المدني المصري، الذي يوافق 26 يناير من كل عام، ويأتي هذا التاريخ تخليدًا لإقلاع الطيار المصري محمد صدقي من مطار برلين فى رحلة مثيرة عبر أوروبا بطائرته الخاصة وطار بها منفردًا من برلين.

 

ومضى ينتقل من بلد إلى بلد آخر حتى وصل إلى القاهرة يوم 26 من يناير عام 1930، وعندما وصل إلى مطار هليوبوليس بمصر الجديدة وجد الجماهير محتشدة بالمطار، كما كان فى استقباله محمود فهمي النقراشي وزير المواصلات ونجيب الغرابلي وزير الحقانية وعدد من كبراء الأمة فى مقدمتهم الاقتصادي الوطني محمد طلعت حرب.

 

ومنذ ذلك التاريخ تشجعت الحكومة وأصدر محمود فهمي النقراشي وزير المواصلات فى فبراير 1930 أوامره باستئناف العمل فى مطار ألماظة وتم إعداده للطيران المدني فى فبراير 1931 وافتتح رسميًا فى 2 يونيو 1932، وشجعت هذه الخطوات ابن مصر كمال علوي الذي سافر إلى باريس وتعلم الطيران واشترى طائرة وعاد إلى القاهرة ليقود حملة لتكوين شركة مصر للطيران.

 

وتجاوبت دعوته مع دعوة رائد الاقتصاد المصري طلعت حرب بإنشاء شركة للطيران تتولى أعمال النقل الجوي فى الداخل والخارج واحتفالاً بهذا اليوم فقد تقرر أن يكون 26 يناير من كل عام عيدًا قوميًا للطيران المدني المصري.

أول طيار مصري

ولكن مع نجاح وصول محمد صدقي، كأول طيار مصري يصل بطائرته «الأميرة فايزة» من برلين إلى القاهرة في 26 يناير 1930 جاءت أول خطوة حقيقة في طريق تأسيس الشركة، حيث تعاون الثلاثة العظام كمال علوي، ومحمد صدقي، وطلعت حرب، لتحقيق الحلم من خلال بنك مصر الذي أسسه طلعت حرب.

 

رائد الطيران المدني

 

«محمد صدقي» هو طيار مصري من مواليد عام 1899 تدرب على طيران في ألمانيا في عام 1930 وأحد الأشخاص  الذين ساهموا في إنشاء مصر للطيران، حيث تعاون مع كمال علوي، وطلعت حرب، لتحقيق الحلم من خلال بنك مصر الذي أسسه طلعت حرب.

 

 

أثمرت الجهود عن  صدور المرسوم الملكي في يوم 7 مايو 1932 بإنشاء مصر للطيران وسميت الشركة باسمين أحدهما باللغة العربية وهو "شركة الخطوط الهوائية المصرية" والآخر باللغة الإنجليزية وهو «مصر آيروورك»، ونص عقد التأسيس أن يمتلك المصريون 60% على الأقل من هذه الأسهم.

 

أهدى محمد صدقي طائرته «الأميرة فايزة» لمصر للطيران بعد أن تم تسجيلها في السجلات المصرية بالحروف المصرية عام 1932. 

 

تحت شعار «التحدي والنجاح»  يهنئ الطيار محمد منار وزير الطيران ونائبه الطيار منتصر مناع جميع العاملين بقطاع الطيران المدني بمناسبة ذكري عيد الطيران المدني المصري وذلك تزامنا مع مرور 50 عاما علي إنشاء وزارة الطيران المدني في شهر يناير عام 1971 .

 

وأعرب الطيار محمد منار عن خالص شكره وتقديره لمجهودات جميع العاملين بالشركات والهيئات التابعة للوزارة خلال الفترة الماضية وبخاصة العام الماضي من أجل رفعة وتقدم هذا المرفق الحيوي في ظل ما شهدته صناعة النقل الجوي من صعوبات وتحديات علي المستوي العالمي في ظل جائحة كورونا مثمناً جهود رموز  قطاع الطيران المدني والعاملين به علي مدي تاريخه وبخاصة الرواد الأوائل الذين كانوا مثالاً للتحدي والنجاح وتركوا بصمات مضيئة بمثابة نواة يبني عليها الآخرين .

وفي هذا السياق قام المركز الإعلامي بوزارة الطيران المدني بعدد من الفعاليات المرئية و المقروءة علي صفحات التواصل الاجتماعي للعاملين وذلك لتخليد هذه المناسبة وغرس روح الانتماء والتعريف برموز قطاع الطيران والرواد الأوائل.

 

اقرأ أيضا|بمناسبة عيد الطيران المدني.. محمد منار يهنئ العاملين بالقطاع |صور ‎

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة