جامع شيان الكبير
جامع شيان الكبير


بدون قبة أو مئذنة.. «شيان الكبير» أقدم مساجد الصين

أمنية شاكر

الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 04:33 م

 

مسجد «شيان الكبير» أقدم جامع بني في الصين، وهو مبني على الطراز الصيني القديم، ولا يحتوي على قبة ولا مئذنة كباقي مساجد العالم، ولكن يحتوي على نقوش باللغتين العربية والصينية، وبعض آيات القرآن الكريم المحفورة على حيطان المسجد. 

وبدأ بناء المسجد في عهد أسرة «مينج» عام 742 ميلاديا، وهو مبني في حي «شيان» الذي يمتاز بوجود عدد كبير من المسلمين فيه و يسمو بشعب « ألهوي» ، ويغطي مساحة المسجد حوالي 12000 متر مربع تقريبا، والقاعة الرئيسية للمسجد يمكن أن تستوعب أكثر من 1000 شخص . 

وانتهي بناء المنزل في عهد أسرة  «تشينج» عام 1644 ميلاديا، وبعد فوز الحزب الشيوعي الصيني، تم إغلاق المسجد وتحويله لمصنع صلب، حيث تم حظر المساجد في الصين في ذلك الوقت، وعانى المسلمون الصينيون من اضطهاد الحزب الشيوعي لهم. 

وفي عام 1956 تم افتتاح المسجد مره أخرى ولكن كموقع تاريخي وثقافي لا تمارس فيه الشعائر الدينية الإسلامية، وفي عام 1988 سمحت الحكومة الصينية أن يصلي المسلمون في المسجد وأصدرت قرارا بحريه العبادة، ليعود شعب «ألهوي» ليمارس طقوسه الدينية مره أخرى، ويصبح مسجد «شيان» من أشهر المعالم الأثرية الإسلامية الموجودة في الصين ، والذي يجذب  ملايين السياح لزيارته حول العالم .

 

اقرأ ايضا || صور مذهلة لأقدم مطعم في العالم.. بركة القديس ستبفتسكيلر

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة