متحف عواصم مصر متحف عواصم مصر

قبل افتتاحه.. معلومات عن «متحف عواصم مصر» في العاصمة الإدارية

مي سيد الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 05:31 م

يعد افتتاح  متحف  عواصم مصر أحد أهم الافتتاحات الأثرية في أجندة وزارة السياحة و الآثار لعام 2021 و من المقرر افتتاحه  قريبا حسب تصريحات وزير السياحة و الآثار د. خالد العناني، حيث سيكون أول افتتاح رسمي بمدينة الثقافة والفنون بـ العاصمة الإدارية الجديدة.


وأضاف وزير السياحة و الآثار أن متحف العواصم يسرد حكاية عواصم مصر، وعند الدخول يكون في استقبال الزائر مسلة رمسيس الثاني، ثم يوجد حوضين علي الشمال واليمين واحد يمثل زهرة البردي والأخر اللوتس في إشارة لشمال وجنوب مصر، ثم سيجد الزائر خريطة محفورة في الأرض علي شكل نهر النيل وحولها أسماء المدن المصرية.


وداخل المتحف هناك شاشة ضخمة تعرض التطور الزمني للحضارة المصرية بداية من الفرعوني ثم اليوناني الروماني والقبطي والإسلامي والحديث والمعاصر والعواصم الجديدة بالمشاركة مع مكتبة الإسكندرية.

وداخل القاعة هناك آثار من عواصم مصر القديمة "منف" "طيبة" "تل العمارنة" "القاهرة" "الاسكندرية" "القاهرة الخديوية"، وكل جناح يحمل اسم عاصمة سنجد بداخله آثار تمثل هذه العاصمة، ثم في المنتصف هناك تماثيل لكبار رجال الدولة مثل الوزراء وقادة الجيوش، كما سيضم المتحف مقبرة "توتو" التي تم اكتشافها في سوهاج العام الماضي، بالإصافة لعدد من المومياوات والتوابيت.

 

 

و من جانبه أكد  مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن  المتحف استقبل  بعض من الآلات الموسيقية من المتحف المصري بالتحرير مثل الهارب والصلاصل والمسقفات، بإلاضافة إلى منبر خشبي ودكة مبلغ من متحف الفن الإسلامي، وأطباق فاطمية من الخزف من متحف جاير آندرسون، وحنية مزينة بصليب وعناقيد من العنب والصدفة من المتحف القبطي.

 

يروي تاريخ مصر 

جدير بالذكر أن متحف عواصم مصر يروي تاريخ العواصم المصرية عبر العصور المختلفة، حيث يتكون من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها ٩ عواصم هي منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، هذا بالإضافة إلى عرض مجموعة من المقتنيات المختلفة التي تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، وأدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

 

شاهد ايضا :-بعد 7 أشهر فقط من افتتاحه.. قصر البارون يشهد أعمال صيانة مجددًا

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة