صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اتهام لحكومة إسرائيل بإخفاء معلومات عن إصابات بكورونا بين متلقي اللقاح

أحمد نزيه

الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 06:18 م

 

اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق أفيجدرو ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المتشدد، الحكومة الإسرائيلية بإخفاء معلومات حول وقوع إصابات بفيروس كورونا في صفوف الأشخاص، الذين تلقوا الجرعة الثانية للقاح فايزر.

وخلال حديثٍ مع القناة الثالثة عشر الإسرائيلية، قال ليبرمان: "وزارة الصحة تخفي معلومات حول إصابة المئات بفيروس كورونا بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا".

وليبرمان هو حليف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السابق، والذي انفصل عنه في نوفمبر عام 2018، وخرج من الائتلاف الحاكم الذي كان يتزعمه، لتكون هذه بداية أزمة الحكومات الإسرائيلية المتلاحقة، مما أفضى إلى اللجوء لانتخابات مبكرة جديدة في 23 مارس، هي الرابعة في ظرف سنتين.

وجاء من وزارة الصحة الإسرائيلية أن ثلاثة وستين شخصًا فقط أصيبوا بالفيروس من بين الذين مرّ أكثر من أسبوع على تطعيمهم بالجرعة الثانية، وعددهم نحو أربعمائة وثلاثين ألفًا.

ومن جهتها، أعلنت منظمة "مكابي" لتقديم خدمات الرعاية الصحية في إسرائيل أن نحو 0.01% من الذين تلقوا لقاح فايزر أُصيبوا بالفيروس للوقاية من كوفيد-19 بالفيروس بعد أكثر من أسبوع من تلقي الجرعة الثانية".

وأوردت الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء 26 يناير، أن 226 ألف مواطن إسرائيلي قد تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، وذلك نقلًا عن موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي.

وذكر بيانٌ صادرٌ عن الوزارة أنه "منذ بداية حملة التطعيم في إسرائيل، تلقى اللقاح حوالي 2.7 مليون مواطن، منهم 1.26 مليون تلقوا الجرعة الثانية".

أعراض جانبية للقاح

وفي سياقٍ متصلٍ، صرحت جاليا رحاف، مديرة وحدة الوقاية من الأمراض المعدية في مستشفى "شيبا" في تل أبيب، بأنه تم اكتشاف أعراض وآثار جانبية جديدة من لقاح كورونا غير معروفة لشركة فايزر، المنتجة للقاح كورونا.

وقالت رحاف للإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" إن "الأشخاص الذين تم تطعيمهم يأتون إلى المستشفى بأعراض مثل الهذيان وشلل العصب الوجهي، وهذه الأعراض لم تظهر في دراسة الشركة، وقمنا بتبليغ الشركة بالأعراض الجديدة التي سجلت في البلاد".

وأضافت رحاف "في البداية عندما تحدثنا إليهم وحولنا لهم الملاحظات بشأن تسجيل أعراض جديدة وغير معروفة من قبل، قالوا لربما يتعلق الأمر بنساء في حالة هلع وهستيريا، لكننا أكدنا لهم أن ذات الأعراض ظهرت عند الرجال أيضا، وأيضا تلقوا عن بلاغات عن ذات الأعراض الجديدة من مناطق أخرى بالعالم".

وكان سبع ممرضات إسرائيليات قد أُصبن بفيروس كورونا بعد تلقيهن لقاح فايزر، وذلك في بدايات حملة التطعيم الإسرائيلية ضد الفيروس.

وسجلت إسرائيل إلى حد الآن أكثر من 600 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، من بينها ما يقرب من 4500 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19" حتى الآن.

اقرأ ايضًا: ظهور أعراض جانبية جديدة لـ«لقاح فايزر» في إسرائيل 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة