علم إيران
علم إيران


إيران تهدد بمنع الوكالة الذرية من تفتيش مواقعها النووية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 06:38 م

هددت إيران، اليوم الثلاثاء 26 يناير، بوقف عمليات التفتيش المفاجئة، التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على منشآتها النووية، وذلك حال لم تقدم الولايات المتحدة على رفع العقوبات المسلطة على طهران.

وقال علي ربيعي، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، خلال مؤتمرٍ صحفيٍ بثه التلفزيون الرسمي، إن "أولى الخطوات لتقييد عمليات التفتيش المرتبطة بالبروتوكول الإضافي ستبدأ في الأسبوع الأول من شهر «إسفند» (أحد أشهر التقويم الفارسي يبدأ يوم 19 فبراير)".

وتابع قائلًا: "قانوننا واضح جدًا في ما يتعلق بهذا الأمر"، مستدركًا بالقول "لكنه لا يعني أن إيران ستوقف أعمال تفتيش أخرى تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ويأتي ذلك في وقتٍ أبدى فيه الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن استعداده للعودة إلى الاتفاق النووي المبرم مع طهران مجددًا، إذا التزمت إيران ببنوده.

وانسحبت الولايات المتحدة، في مايو 2018، من اتفاق لوزان النووي، البرم بين إيران وستٍ من القوى العظمى في العالم (أمريكا، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا) في يوليو عام 2015، وذلك خلال حقبة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ووقعت الولايات المتحدة الاتفاق النووي، إبان حقبة الرئيس الأسبق باراك أوباما. وكان بايدن وقتها يشغل منصب نائب الرئيس في الإدارة الأمريكية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة