أرشيفية
أرشيفية


تطعيم الأطقم الطبية بـ«لقاح كورونا» في 11 محافظة

عبدالعال نافع

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 05:49 ص


شهدت عدد من مستشفيات العزل بالمحافظات تطعيم لقاح كورونا، للأطقم الطبية، وفقا لما أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي عن بدء توزيع لقاح كورونا الصيني سينوفارم على الفئات الأولى اعتبارا من يوم الأحد الماضي، علي أن يبدأ في مستشفى عزل أبو خليفة بالإسماعيلية.


في هذا التقرير نرصد أبرز المحافظات التي وصل اللقاح فيها للأطقم الطبية:

 

«الإسماعيلية»
شهد مستشفى عزل أبوخليفة للحجر الصحى الواقع على طريق «الإسماعيلية –بورسعيد» بمحافظة الإسماعيلية إنجازاً جديداً؛ حيث حصلت الأطقم بالمستشفى على أولى جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد «سينوفارم»، في حضور الدكتورة  هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، أن سلسلة التبريد في وزارة الصحة والسكان، تسمح بتخزين 140 مليون جرعة، وأن مصر ستستقبل خلال أيام دفعات جديدة من لقاح فيروس كورونا الصيني، كما سيتم تسجيل لقاحات أخرى إنجليزية وغيرها، مؤكدة أن مصر تعاقدت على 100 مليون جرعة من لقاح كورونا.

اقرأ أيضا|وسائل لتعزيز فاعلية لقاح «كورونا» ..تعرف عليها

«القليوبية»

تلقى الدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أول جرعه لقاح للوقايه من فيروس كورونا المستجد وبعدها تلقى الفريق الطبي جرعة اللقاح بمستشفى قها المركزي.


وفي سياق متصل، قام عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، بتفقد مستشفي كفر شكر المركزى موجهاً ببدء التشغيل التجريبي للمستشفى، حيث تم ضخ الاوكسجين مشيراً أن تنك أكسجين المستشفى سعة 10000 لتر وبذلك سيتم استقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد إعتبارا من يوم الخميس المقبل.
 

«الشرقية»


بدأت مديرية الصحة بالشرقية في تطعيم أول الفرق الطبية بمستشفي العزل بفاقوس النموذجي بلقاح  كورونا، وذلك لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد والحفاظ عليهم.


وقد قام الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية بالاشراف علي بدء جملة التطعيم للفرق الطبية والتأكد من قياس العلامات الحيوية لهم قبل التطعيم.


«المنوفية»


أكد الدكتور فيصل جودة، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، انه تم تطعيم الأطقم الطبية، باللقاح الخاص بفيروس كورونا، حسب توصيات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.


حيث قام الفريق المسئول عن تطعيم الأطقم بقيادة مدير الإدارة الصحية بالباجور، ومدير مكاتب الصحة والتطعيمات بصحة الباجور، بإعطاء اللقاح لأول مرة بالمحافظة لبعض الفرق الطبية اليوم بمستشفى الباجور على أن يتم إعطاء باقي الفريق تباعا.


«المنيا»


شهد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، يرافقه نائبه، الدكتور محمد محمود أبوزيد، بدء التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد، للأطقم الطبية والعاملين داخل مستشفى عزل ملوى.


يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالبدء في توزيع لقاح كورونا علي الاطباء والفئات الأولى بالتطعيم.


«الفيوم»


قال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، إن تطعيم الأطقم الطبية بلقاح فيروس كورونا للمستجد بالمحافظة بدأ اليوم، موضحًا أنه كان حريصًا أن يكون بجوار الأطباء بمستشفى التأمين للحجر الصحي بالفيوم.


وأضاف محافظ الفيوم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحقيقة"، المذاع على "إكسترا نيوز"، أنه طبيب بشري وكان بجوار الأطباء لحظة تلقي اللقاح اليوم، معلقًا: "أنا بكون متابع مع الأطقم الطبية بشكل مستمر كوني طبيب بشري".


«الدقهلية»


قال الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية، إن اللقاح وصل إلى مستشفيات المحافظة بالأمس.


وأضاف في مداخلة هاتفية عبر برنامج «كلمة أخيرة»، على شاشة «ON»، إلى أن أعداد المسجلين للحصول على اللقاح في مستشفى «تمى الأمديد» وهي مستشفى عزل بالدقهلية بلغ 209 من إجمالي 438 شخصا بين الأطباء والتمريض والأطقم الإدارية بما يعكس الإقبال الكبير خلال 36 ساعة.


«قنا»


أعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، عن بدء تطعيم الأطقم الطبية بلقاح فيروس كورونا المستجد اليوم بمستشفي قفط التعليمي، وذلك بحضور الدكتور راجى تواضروس وكيل وزارة الصحه بقنا، تزامنا مع إعطاء الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إشارة البدء في تطعيم الأطقم الطبية بلقاح فيروس كورونا المستجد.


وأشار إلى أنه تم إعطاء اللقاح لأول أفراد الطاقم الطبي للطبيب أحمد كمال مدير مستشفى قفط التعليمي للعزل، مؤكدا على بدء التطعيم بعد شرح الآلية التي يتم تلقي العلاج بها بداية من تسجيل البيانات وطريقة التواصل مع الأطقم الطبية لمتلقي اللقاح ومرحلة ما قبل التطعيم من متابعة العلامات الحيوية ومعرفة الحالة الصحية له .


«الغربية»


أعطت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إشارة بدء تطعيمات لقاح كورونا للطواقم الطبية والبدء بتطعيم أول طبيب بمستشفى عزل كفر الزيات.


وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التى أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه فى توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%.


«بني سويف»


بدأت محافظة بني سويف في تطعيم  الأطقم الطبية بلقاح فيروس كورونا  بمستشفيات العزل بالمحافظة، لمكافحة العدوى بالفيروس.


وجرى تطعيم الدكتور محمد يحي مدير مستشفى التأمين الصحي، كأول عنصر من الطاقم الطبي يجري تطعيمه.


جاء ذلك في حضور الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف، واللواء جمال مسعود السكرتير العام ، والدكتور محمد يوسف عبد الخالق وكيل وزارة الصحة، وعدد من الأطباء.


«الاسكندرية»


أكد  الدكتور سعيد السقعان، وكيل وزارة الصحة والسكان فى الاسكندرية، أن المديرية أصبحت جاهزة للبدء في تطعيم الطاقم الطبي بالمستشفيات الثلاثة التي تم تحديدها لتكون البداية في الحصول على لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه فور تفعيل سيستم الخدمة المربوط بالسيستم المركزي للوزارة سيتم البدء فعلياً في اخذ الأمصال.


وأوضح "السقعان " أن الحصول على المصل سيتم وفق منظومة سيستم متكاملة ومربوطة بالوزارة مباشرة، حيث سيتم توزيع الكميات الخاصة باللقاح والتي وصلت بالكامل إلى الإسكندرية على المستشفيات الثلاثة وهى العجمي المركزي وصدر كوم الشقافة وصدر المعمورة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة