صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: أطفال «التاتش» نتباههم أقل

ناريمان محمد

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 09:23 ص

 


توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الذين يقضون وقتًا طويلاً في اللعب بأجهزة تعمل باللمس لديهم فترات انتباه أقصر ويمكن تشتيتهم بسهولة أكبر. 

باستخدام تقنية تتبع العين ، وجد خبراء بريطانيون أن الأطفال الذين يستخدمون شاشة تعمل باللمس يوميًا كانوا أسرع في النظر إلى الأشياء الأخرى عندما تظهر ضمن مجال رؤيتهم على شاشة الكمبيوتر. 

ووجدت التجارب أنهم كانوا أيضًا أقل قدرة على مقاومة الإلهاء مقارنة بالأطفال الصغار الذين لا يستخدمون شاشة اللمس أو يستخدمون القليل منها.  

تغذي النتائج الجدل المتزايد حول دور وقت الشاشة في نمو الأطفال وزيادة مستويات وقت الشاشة خلال الوباء الحالي. 

ووفقاً  لـ Ofcom ، استخدم 63 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث إلى أربع سنوات الأجهزة اللوحية في المنزل في عام 2019 - ارتفاعًا من 28 في المائة في عام 2013.

يُعتقد أن هذا الرقم قد يرتفع على الأرجح بسبب زيادة عدد الأجهزة في جميع أنحاء المنزل، بسبب الحاجة إلى البقاء على اتصال أثناء الإغلاق. 

قال مؤلف الدراسة البروفيسور تيم سميث من مركز تطوير الدماغ والمعرفة في بيركبيك بجامعة لندن: « لقد تسارع استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من قبل الأطفال الصغار في السنوات الأخيرة ».

تعتبر السنوات القليلة الأولى من الحياة حاسمة للأطفال لتعلم كيفية التحكم في انتباههم وتجاهل الإلهاء، وهي مهارات مبكرة معروفة بأهميتها للإنجاز الأكاديمي اللاحق. 

كان هناك قلق متزايد من أن استخدام الأطفال الصغار للشاشات التي تعمل باللمس قد يؤثر سلبًا على اهتمامهم النامي، ولكن في السابق لم يكن هناك دليل تجريبي يدعم ذلك. 

يقود البروفيسور سميث حاليًا مشروع TABLET في Birkbeck  الذي يبحث في استخدام الاطفال للأجهزة التي تعمل باللمس والتأثيرات.

يتم إجراء TABLET (السلوكيات المتعمدة للأطفال الصغار والتعلم باستخدام شاشات اللمس) عبر الإنترنت، عبر استبيانات قصيرة وفي مركز بيركبيك لتنمية الدماغ والنمو المعرفي (المعروف أيضًا باسم «Babylab»).  


قام الباحثون بقياس مدى سرعة نظر الأطفال الصغار إلى الأشياء ومدى قدرتهم على تجاهل الأشياء المشتتة للانتباه. 

وجد الفريق أن الأطفال  الذين يستخدمون شاشة لمس كثيرا كانوا أسرع في النظر إلى الأشياء عند ظهورها وكانوا أقل قدرة على تجاهل الأشياء المشتتة مقارنةً بالمستخدمين الاقل استخدام.

ومع ذلك ، فإن الدراسة ، التي نُشرت في مجلة Scientific Reports، لم تحدد السبب والنتيجة.

يقول الفريق إن حقيقة أن الأطفال الذين يستخدمون الهاتف الذكي بكثرة كانوا أكثر عرضة لتشتيت الانتباه يمكن تفسيره على أنه سمة إيجابية أو سلبية. 

إنهم يخططون الآن للتحقيق في كيفية ترجمة سلوكيات الانتباه «الموجودة في السياقات القائمة على الشاشة» خارج المختبر. 

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة آنا ماريا برتغال في معهد كارولينسكا ، ستوكهولم ، السويد: «لا يمكننا حاليًا استنتاج أن استخدام الشاشة التي تعمل باللمس تسبب في اختلافات في الانتباه».

أضافت:«يمكن أن يكون الأطفال الأكثر تشتتًا أكثر انجذابًا إلى ميزات جذب الانتباه للأجهزة التي تعمل باللمس من أولئك الذين ليسوا كذلك».

ذكر الباحث المشارك الدكتور راشيل بيدفورد ، من قسم علم النفس بجامعة باث: «ما نحتاج إلى معرفته بعد ذلك هو كيف أن هذا النمط من البحث المتزايد عن الأشياء المشتتة على الشاشات يرتبط بالاهتمام في العالم الحقيقي».

أضاف:«هل هي علامة إيجابية على تكيف الأطفال مع متطلبات تعدد المهام لبيئتهم اليومية المعقدة أم أنها تتعلق بالصعوبات أثناء المهام التي تتطلب التركيز».

وتابع "ما نحتاج إلى معرفته بعد ذلك هو ما إذا كان هذا الاختلاف في الانتباه مفيدًا أم ضارًا لحياتهم اليومية، من المهم أن نفهم كيفية استخدام هذه التكنولوجيا الحديثة بطريقة تزيد من الفوائد وتقليل أي عواقب سلبية."

مفاجأة.. 52 % من إجمالي المتسولين أطفال

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة