الدكتور عصام خليل
الدكتور عصام خليل


«المصريين الأحرار» يرفض محاولة نواب بالكونجرس فرض الوصاية على حقوق الإنسان

أحمد عيسى

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 11:20 ص

 

أعرب حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل عن استياؤه من إعلان نائبان في الكونجرس الأمريكى عن الحزب الديمقراطي وهما دون باير وتوم مالينوفسكي عن تشكيل لجنة لمتابعة حقوق الإنسان فى مصر. 

وقال رئيس الحزب في بيان له، إنه على نواب الكونجرس الأمريكى التوقف عن ممارسة دور الوصاية على دول آخرى وتسييس حقوق الإنسان وتحويلها لمادة للتجاذب السياسى تبعد مبادىء حقوق الإنسان عن مقاصدها وأهدافها في الإرتقاء بها وفق قواعد الحوار المجتمعي ورؤية كل دولة لظروفها. 

وأضاف خليل، أن البرلمان المصري ومنظمات حقوق الإنسان المصرية ومكونات المجتمع المدنى في مصر هي المعنية بمراقبة حقوق الإنسان، لافتا إلى أن مصر أثبتت خلال السنوات الماضية حرصها على التعاون مع الآليات الحقوقية الأممية واستجابت لمعظم التوصيات التي وجهت إليها من الدول خلال آلية الاستعراض الدوري الشامل التابعة لمجلس حقوق الإنسان الدولي. 


وأشار إلى أن محاولات الوصاية الخارجية التي يقوم بها نواب في الكونجرس ضد دول العالم أسلوب قديم ينتمى للعهود الاستعمارية وتتناقض مع مبدأ سيادة الدول وحقها فى تقرير مصيرها، لافتا إلى أن فشل كل الدول التى حاولت الولايات المتحدة فرض الديمقراطية عليها بالقوة بل وشهدت انتهاكات حقوقية جسيمة مثل حفلات التعذيب التى قام بها الجنود الأمريكيين ضد العراقيين فى سجن ابو غريب أو رحلات التعذيب التي استخدمت فيها احدي الجهات الأمريكية علاقتها بأجهزة شرق أوسطية لتعذيب مشتبه بهم ورصدتها المؤسسات الحقوقية الدولية .

وأكد خليل، أن الأولويات كانت تفرض على نواب الكونجرس التحرك لدفع إسرائيل للعودة إلى مائدة المفاوضات وتحقيق السلام في فلسطين على أساس حل الدولتين والتراجع عن قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس .

برلماني لـ«الكونجرس الأمريكي»: مصر دولة ذات سيادة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة