صورة أرشيفية صورة أرشيفية

شروط مزاولة مهنة «السايس» في القانون الجديد.. فيديو

أحمد عبدالرحيم الأربعاء، 27 يناير 2021 - 11:42 ص

قال اللواء مجدي الشاهد، الخبير المروري، إن قانون تنظيم المركبات في الشوارع أكد بضرورة الحصول على رخصة لمزاولة مهنة «السايس»، مضيفا أن الرخصة ستمنحها لجنة مشكلة في كل محافظة أو جهاز مدينة تابع لهيئة المجتمعات العمرانية.
  
وأوضح الشاهد خلال استضافته  ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، أن القانون وضع شروط لمزاولة مهنة «السايس»، أولها إجادة القراءة والكتابة،بجانب الحصول على رخصة قيادة خاصة، وأن لا يقل سن المتقدم لمزاولة المهنة عن 21 عاما، وشهادة بعدم تعاطي المخدارت من معامل وزارة الصحة.

وأشار الخبير المروري، إلى أن قانون تنظيم المركبات شدد على ضرورة التقدم بصحيفة السوابق لإثبات عدم وجود أي سوابق أو أحكام ضد المتقدم لافتا إلى القانون الجديد حدد عقوبة من يمارس مهنة «السايس» دون الحصول على رخصة والتحصيل أجر أكثر مما هو مقرر بالحبس لا يزيد على 3 أشهر وغرامة من ألف إلى ثلاثة آلاف جنيهات.

وأوضح الشاهد، أن القانون صدر أساسا لتنظيم انتظار المواقف في الشوارع، لافتا إلى أن القانون صدر في 17 يوليو الماضي، ولائحته التنفيذية صدرت يوم 21 يناير الجاري بقرار رقم 5 لوزير التنمية المحلية.

وأشار الخبير المروري، إلى أن الهدف من القانون تقنين أوضاع كيفية انتظار المركبات في الشوارع مقابل مادي، إضافة إلى كيفية استغلال الساحات تتماشى مع كيفية الاستثمار وخلق موارد جديدة للدولة والقضاء على الاقتصاد الموازي وتقنين أوضاع «السايس» ويتفق مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة لزيادة الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة