غداً .. انطلاق فعاليات سوق العسل العُماني في مسقط
غداً .. انطلاق فعاليات سوق العسل العُماني في مسقط


غداً.. انطلاق فعاليات سوق العسل العُماني في مسقط

وردة الحسيني

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 01:19 م

تنطلق فعاليات سوق العسل العُماني الخامس عشر، غداً "الخميس" بمسقط، والذي تُنظمه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العُمانية.

ويستمر السوق حتى الأحد القادم الموافق 31 يناير الجاري، ويشارك فيه 53 نحالاً من مختلف المحافظات العُمانية، ويعرض النحالون أنواعاً متعددة من العسل مثل (السدر، السمر، السرح، الصمغ العربي، العتم، اللبان) وغيرها من المنتجات العسلية. 

ويعتبر السوق أكبر تجمع دوري من نوعه تقيمه الجهات المختصة بعُمان، بهدف تمكين قطاع إنتاج العسل في السلطنة وزيادة المعرفة بأهميته والتعريف بمنتجاته المتنوعة وإتاحة الفرصة للتواصل بين منتجي العسل وبين المستهلكين.

ويتضمن السوق جناحاً خاصاً لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لتعريف الزوار بجهود الوزارة في مجال تطوير وتربية وإكثار نحل العسل، كما يحتوي السوق على عرض للمستلزمات الخاصة بالنحل والنحالين.

وكان قد تم أخذ عينات عشوائية من منتجات العسل للنحالين المشاركين في السوق وفحصها في مختبرات متخصصة للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العُمانية، كما وُضع شروطاً للمشاركة من ضمنها تعبئة العسل من قبل المشاركين في عبوات زجاجية حديثة وذات أحجام مختلفة وعليها الملصق الخاص بالمشارك وكافة البيانات الخاصة بالبطاقة التعريفية للمنتج.

الجدير بالذكر أن مهنة تربية نحل العسل تعتبر أحد مصادر الدخل الرئيسة للعديد من الأسر العُمانية، وتعد تربية نحل العسل بالسلطنة مهنة قديمة زاولها الآباء والأجداد بالطرق التقليدية وتم تطويرها من قبل الحكومة العُمانية وذلك بإدخال أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة من خلال تنفيذ العديد من البرامج البحثية والإرشادية وإيجاد مشاريع استثمارية منظمة في مجال نحل العسل.
طريقة عمل.. دجاج بالعسل

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة