كلب الدرواس التبتي
كلب الدرواس التبتي


أحمر وأزرق.. أسرار كلاب «الدرواس التبت» الأكبر عالميًا

أمنية شاكر

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 01:23 م

كلب «الدرواس التبت» يعد من سلالات الكلاب العملاقة وهي تتميز بألوان كثيرة ومختلفة ، فيوجد كلاب لونها اسود وبني وأحمر وازرق رمادي أيضا ، وذلك يرجع للبلد الذي يعيش فيها كلب «الدوراس التبتي» ، ويؤكد العلماء علي أن كلاب ال«الدرواس التبتية » موجودة منذ عام 1100قبل الميلاد في الصين ، حيث وجد علماء الحفريات الكثير من جماجم لكلاب كبيرة الحجم في العصور الحجرية والبرونزية . 

ويعتقد الخبراء علي أن أسلاف سلالات الـ«درواس التبتية » رافق جيوش الأشوريين والفرس والإغريق والرومان ، وبعد ذلك سافر الكلب مع «أتيلا الهون  وجنكيز خان» أثناء غزواتهم لأوربا. 

ويظن بعض العلماء أن كلب «الدرواس التبتي» ظل معزولا في الوديان الجبلية بجبال الهيمالايا ثن تحول مع الوقت لحيوان محبوب يحظي بتقدير كبير من قبل شعب جبال التبت . 

استخدم من ألاف السنين كحارس للخيام في البدو وكان يطلق علية قديما باسم Bandog ، وهو من الكلاب المخلصة والوفية لصاحبها ، ويقال بأن «الإسكندر الأكبر» امتلك عدد كبير من كلاب «الدرواس التبت» ، وأحبها كثيرا بسبب حبها للعب والمرح ، بالإضافة إلي أن فرو كلب «الدرواس» لا يحتوي علي الرائحة الكريهة للكلاب الكبيرة. 

 

وفي عام 1847 قام اللورد «هاردينج» نائب الملك في الهند بإرسال كلبا كبيرا يسمي «سيرينغ » للملكة فيكتوريا وكانت تجهز لعمل أول معرض للكلاب عام 1857 وعرضت فيه الكلب الكبير ، وفي عام 1873 أطلقت الملكة فيكتوريا علي هذا هذه الفصيله من الكلاب أسم كلب «الدرواس التبتي» لتكون الملكة فيكتوريا أول شخص يقوم بتسمية تلك الفصيلة ، ومن وقتها وأصبح يطلق علي هذه الفصيلة الكلاب «درواس التبتي ». 
وفي دول الغرب تسجل كلاب « الدرواس التبتية » تحت مسمي واحد وسلالة واحدة ، لكن في الهند يوجد نوعين مختلفين من كلاب «الدرواس» فالنوع الأول رأسه تشبه رأس الأسد ، والنوع الثاني رأسه تشبه رأس النمر . 

 

وهناك دراسات تؤكد بأن كلب «الدرواس التبتي » الموجود في عالمنا حاليا ليس كلب «الدرواس» الأصلي ، بينما هو أسم أطلق عليه من قبل الأوربيين الذين هاجروا للتبت ، وكان يطلق وقتها علي أي كلب كبير أسم كلب « التبتي» ، ومع الوقت اشتهر كلب « الدرواس التبتي» بهذا الاسم ، بينما يعتقد العلماء بأن الاسم الأصح هو كلب جبال الهيمالايا  أو كلب جبل التبت .

 

وبعد عام 1980بدأت السلالة تكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم برغم أن السلالة كانت وقتها من السلالات النادرة ، فبدأت العديد من منظمات الخاصة بتربيه الكلاب الصغيرة ، تهتم كثيرا بكلب «درواس» والاعتناء به وعمل مزارع خاصة لتربيه  «درواس» والحفاظ علية .

 

اقرأ ايضا || قبائل لكوروواى .. قبائل أكلى لحوم البشر أحياء وأمواتاً 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة