لقاح كورونا لقاح كورونا

استشاري صحة عامة: فعالية اللقاحات تتراوح بين 60% : 95% | فيديو

أحمد عبدالرحيم الأربعاء، 27 يناير 2021 - 01:37 م

قال الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، إن الدولة المصرية قامت بالتعاقد مع 20 مليون شخص ليحصل على لقاح فيروس كورونا، ولكن لا يجب أن يطمئن الشخص بثقة 100% في السلامة وعدم الإصابة بكورونا،  لأنه لا يوجد لقاح فعال بنسبة كاملة، و سوف .تبقى نسبة من الأشخاص معرضة للإصابة بعد تناولهم اللقاح.

 وأشار خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «dmc» اليوم الأربعاء، إلى أنه ليس معني الحصول على اللقاح يتخلى المواطنين عن تطبيق الإجراءات الاحترازية، موصيًا جميع المواطنين بالالتزام بارتداء الكمامة بجانب تناول هذا اللقاح حتى نهاية هذا العام على الأقل.

وأضاف المر،  أن فعالية اللقاحات تتراوح بين 60 إلى 95 %، مؤكدًا أنه سوف تبقى نسبة من 5 إلى 40% معرضون للإصابة بالفيروس بعد اللقاحات .

وأكد أننا استلمنا 100 ألف جرعة من لقاح كورونا الصيني، وأن كل التطعيمات سواء اللقاح الصيني أو الروسي أو فايزر أو موديرنا دخل في مرحلة التصنيع السريع، لافتا إلى أن تلك اللقاحات تم إنتاجها في 7 او 8 أشهر بدلًا من المدة الطبيعية لإنتاج اللقاحات، والتي تصل إلى 8 سنوات وحصل على موافقة طوارئ.

وأوضح  أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، أن العالم كله في حالة قلق من اللقاحات وهو شيء طبيعي، إضافة إلى أن أولى الجرعات ستكون للأطقم الطبية وبعدها أصحاب الأمراض المزمنة، مضيفًا أنه بداخل كل فئة هناك أولويات تحصل على اللقاح أولا. 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة