الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة

عبد الدايم: إحلال وتجديد وتطوير مؤسسات الثقافية بمليار و28 مليون جنيه‎

حسام صدقة- خالد مشعل الأربعاء، 27 يناير 2021 - 02:20 م

أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة أنه تم إحلال وتجديد وتطوير المؤسسات الثقافية وتطوير قطاع المسرح وقصور الثقافة ، موضحة ان التحدي الذي واجه الوزارة هي قلة الاعتماد المالي.


وقالت خلال القاء بيان وزارة الثقافة في برنامج الحكومة أمام الجلسة العامة اليوم إلى أنه تم التنسيق مع وزارة التخطيط لزيادة اعتمادات الباب السادس وتم اعتماد مليار و340 مليون جنيه بزيادة تصل على 40 %.


وأضافت انه تم إسناد المشروعات المتعثرة للشركات التابعة لمؤسسات الدولة، ونجحت الوزارة في إحلال وتجديد وتطوير المؤسسات الثقافية بمليار و28 مليون جنيه وعن المشروعات الجديدة التي نجحت وزارة الثقافة في إنجازها قالت إيناس عبد الدايم: تم افتتاح 43 موقع ثقافي جديد في 18 موقع ب 11 محافظة من بينها هيئات قصور الثقافة في طنطا وجنوب سيناء وأسيوط وكفر الشيخ ، كما تم تطوير 7 مسارح مثل المسرح القومي والعرائس والطليعة ، وافتتاح عدد من المتاحف.


وعن التطوير الهيكلي للوزارة أكدت أنه تم استحداث هيكل تنظيمي جديد تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية، وتم تطبيق 1378 برنامج لتنمية وتدريب العاملين وتأهيلهم.


وأشارت "عبد الدايم" إلى برنامج التحول الرقمي، حيث تم تحويل 5 ألاف كتاب، و100 مخطوط تاريخي، وخرائط نادرة. كما أطلقت الوزارة مبادرة الثقافة بين يديك وهي مبادرة جاءت متزامنة مع جائحة كورنا لتوفير الثقافة في ظل الإجراءات الاحترازية.

 

وعن برنامج القيم الايجابية أكدت إيناس عبد الدايم أن الوزارة عملت على تنفيذ برامج لغرس قيم المواطنة وقبول الأخر.

وعن نشر الوعي ومواجهة الفكر المتطرف كشفت عبد الدايم أن الوزارة نفذت عدد كبير من البرامج بتكلفة 96 مليون جنيه شمل 67 نشاطا من بينها إعادة الدمج الثقافي لأبناء المناطق الحدودية.

انتقادات برلمانية لوزيرة الثقافة.. ومطالبات بعمل مسابقات في الشعر‎

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة