صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة| الآباء عرضة لـ«اكتئاب ما بعد الولادة» أكثر من الأمهات

ريم الزاهد

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 06:12 م

اكتئاب ما بعد الولادة لم يصيب السيدات فقط بعد الولادة، ولكنه أصبح يصيب الآباء أيضاً، بعد أن يحملون طفلهم الأول ينتابهم الشعور بالتوتر والقلق، ومنهم من لا يستطيع حمل أبناءهم في الشهور الأولى خوفا من صغر حجمهم.

أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة "لوند" بالسويد أن الاكتئاب الذي يصيب الرجال، في فترة ما بعد الولادة، أكثر شيوعاً بين الذين لا يشعرون بالثقة في علاقاتهم بشريكاتهم.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها أستاذة في علم النفس "اليا بسيوني" أن نسبة الاكتئاب تتراوح بين 1 و12 % من الأمهات الجدد و8 %، على الأقل من الآباء الجدد، وتزيد هذه الأرقام عند النظر إلى أعراض الاكتئاب، حيث إن 1 من بين كل 5 آباء جدد يتعرضون لأعراض مزعجة.

وركزت الدراسة على الأسباب وراء الأعراض الاكتئاب لدى الآباء أنهم لديهم وجهة نظر سلبية عن أنفسهم وهم يشعرون بالقلق خشية أن يتسموا بعدم الكفاية في علاقاتهم الحميمية، وهو خوف ناشئ عن خبرات مروا بها مع والديهم أثناء فترة الطفولة.

وتقول إيليا بسوني لموقع "ساينس ديلي" العلمي :" أن يكون لدى المرء وجهة نظر سلبية عن نفسه وعن سماته وقدراته، بينما يقدر الآخرين بشدة، أمر غالباً ما يؤدي إلى قلق مزمن بشأن كونه غير جيد بما يكفي وبشأن أن يكون مخيباً لآمال الآخرين، ومن المحتمل خسارتهم".

وتعتبر هذه هي ثاني دراسة تقوم بها بسوني وزملاؤها، والتي تظهر أن 1 من بين كل 5 آباء لأطفال تراوح أعمارهم بين شهر إلى 18 شهراً يمرون بأعراض اكتئاب منهكة.

اقرأ أيضا| ولادة قيصرية لمريضة بكورونا بمستشفى الأحرار بالزقازيق

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة