التمثال المضبوط بالإسماعيلية
التمثال المضبوط بالإسماعيلية


لجنة الآثار تؤكد أثرية التمثال المضبوط بالإسماعيلية

محمد عبادي

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 06:26 م


أكدت لجنة وزارة الآثار  التى تم انتدابها من قبل النيابة العامة لمعاينة التمثال الذى تم ضبطه بدائرة مركز شرطة أبو صوير بالإسماعيلية، ويزن طن و700 كيلو أن التمثال آثرى، وقدمت  تقرير كامل حول التمثال.

كانت وحدة مباحث أبو صوير برئاسة المقدم أحمد جمال، رئيس المباحث قد تمكنت من ضبط تمثال أثرى بمنطقة زراعية بدائرة المركز ، وأحبطت محاولة بيع تمثال ضخم يصل وزنه إلى طن و700 كيلو، كان مدفون في منطقة زراعية بمركز ومدينة أبو صوير .

وتمكن ضباط مركز شرطة أبو صوير من ضبط تمثال أثرى بمنطقة زراعية بدائرة المركز، بعد حصوله على معلومات تفيد محاولة أحد الأشخاص  بيع التمثال الضخم الذي يشتبه فى أثريته.

وكان اللواء ياسر نشأت، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الإسماعيلية، تلقى إخطارًا  يفيد وجود معلومات حول قيام أحد الأشخاص بمحاولة بيع تمثال ضخم يشتبه فى أثريته. 

وبتكثيف التحريات حول المتهم تبين أن التمثال تم استخراجه من منطقة أثرية فى الشرقية منذ فترة طويلة ونقله إلى الإسماعيلية ودفنه فى منطقة الزراعية، وقيام المتهم بالتواصل مع أحد الأشخاص بمحاولة تسهيل بيع التمثال لآخرين.

وكشفت تحريات ضباط المباحث  أن التمثال تم استخراجه وإخفائه فى الشرقية لسنوات وتم نقله إلى مدينة الإسماعيلية بعد فشل عمليات بيعه واخفائه لفترة طويلة أيضًا قبل إعادة عرضه للبيع مرة أخرى، فى أحدى ضواحى  أبو صوير.

وتمكن معاونى مباحث مركز أبو صوير، النقباء عبد الرحمن مسلم، وأشرف الصوالحى وأحمد طلبة وأحمد رضا من القبض على المتهم، والذى اعترف بمحاولته بيع التمثال واصطحب ضباط البحث الجنائى لمكان إخفائه، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتولى التحقيقات.

اقرأ أيضا رئيس قطاع الآثار الإسلامية يتفقد مشروع ترميم قرية بلاط.. صور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة