العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية الجديدة


الاتصالات: تأهيل 52500 موظف تمهيدا لانتقالهم للعاصمة الإدارية الجديدة

وائل نبيل- أحمد عيسى

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 06:54 م

 

تتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع كافة الوزرات والهيئات الحكومية، في مجال بناء بناء القدرات الرقمية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، في إطار الجهود المتواصلة للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي هذا الصدد، تستهدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التطوير المؤسسي الشامل، لإيجاد نموذج عمل داخل المؤسسات الحكومية، باستخدام التحول الرقمي، بما يدعم قدرات العاملين على التكيف مع متطلبات المواطن ورضاه.

ويأتي دعم قدرات العاملين بالجهاز الإداري، تمهيدًا لانتقالهم للعاصمة الإدارية الجديدة، عبر محاور عدة، منها ميكنة دورات العمل، وتطوير بيئة العمل وبناء القدرات الرقمية للعاملين، وتغيير الثقافة التنظيمية الرقمية، وضمان التميز التشغيلي.

وبحسب مصدر بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فآليات انتقاء المتدربين، سيتم وفقًا لحاجتهم التدريبية ومواقعهم الوظيفية، وذلك باستخدام قواعد بيانات التقييمات الرقمية التي أجراها معهد نظم المعلومات للقوات المسلحة، وربطها بقاعدة بيانات بناء القدرات؛ مشيرا إلى أن عدد العاملين المنتقلين يبلغ نحو نحو 52500 موظف، يتبعون 114 وزارة وجهة منتقلة.

وأضاف، أن وزارة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أطلقت عددًا من البرامج لبناء القدرات طبقًا للمستويات الوظيفية (قيادية أو إشرافية)، منها برنامج التحول الرقمي للقيادات التنفيذية والإشرافية، والذى يستهدف تعزيز الثقافة الرقمية ونشر مفاهيم التحول الرقمي، والتمكين الرقمي وكيفية الاستفادة من البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء وسلسلة الكتل في تطوير الأعمال داخل بيئة العمل الحكومي، كذلك برنامج التحول الرقمي ومكافحة الفساد والحوكمة والبنية المعلوماتية حيث يعد التحول الرقمي إحدى آليات مكافحة الفساد للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

واستحدثت وزارة الاتصالات، وحدات لدعم التحول الرقمي والتطوير المؤسسي، لبناء قدرات العاملين بوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي، كما تم وضع الآليات المنهجية والاحترافية لانتقاء العاملين بها عن طريق لجنة شارك فيها ممثلين عن الجامعات والوحدات المختلفة.

وأكد المصدر، أن هذا يأتي بالإضافة إلى وضع العديد من البرامج المُخصصة لتنمية مهارات مديري وحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي والعاملين بها والتي تشمل برامج تنمية المهارات القيادية والتخصصية لمديري وحدات التحول الرقمي، هذا أيضا إلى جانب برامج تنمية المهارات التخصصية للعاملين بأقسام تلك الوحدات، ومنها قسم دعم البنية التحتية، وقسم دعم الأعمال، وقسم تكامل التطبيقات.

وتعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بخطوات سريعة على تأهيل المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، خاصة وأنه يأتي في مقدمة أولويات القيادة السياسية، لما تمثله العاصمة الادارية الجديدة من نموذج عمل، وبيئة حكومية رقمية متطورة ذكية، أقل اعتمادًا على الأوراق.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة