صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لمحبي الهدوء.. احذروا «الوضع المظلم» للأجهزة الإلكترونية

ريم الزاهد

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 07:09 م

يفضل البعض من محبي الهدوء والأضواء الخافتة، استخدام "الوضع المظلم" في الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية، لانزعاجهم بشكل كبير من الأضواء، ولكنهم لا يعرفون مدى خطورة هذه الخاصية وتأثيرها عليهم.  

وكان بعض الخبراء قد أوصوا بخفض الإضاءة في الأجهزة الإلكترونية لحماية العين من الضوء الأزرق المنبعث منها، ولكن هذا الإجراء غير صحي على الإطلاق.

وأوضح موقع "بزنس إنسايدر"، أن الوضع المظلم للأجهزة الإلكترونية يتيح تغيير الخلفية البيضاء أو ذات الألوان الفاتحة لتصبح أغمق، وعادة ما تكون سوداء، وبالتبديل لهذا الوضع، تكون الخلفية مظلمة ويكون النص فاتحاً، على عكس ما هو عليه في المعتاد.

اقرأ أيضا| طرق العثور على الهاتف عند فقدانه

وعلى الرغم من أنك قد تشعر أن الوضع المظلم قد يكون أفضل قليلاً على عينيك، فمن غير المرجح أن يمنع أعراض إجهاد العين مثل الصداع وجفاف العين.

وأوضح "براين إم ديبروف"، مدير قسم جراحة الساد وزراعة عدسة باطن العين بجامعة ييل ميديسن لطب العيون: "الوضع المظلم سيقلل من مستويات الضوء الأزرق المنبعث من شاشة الجهاز الإلكتروني، ولكن ربما ليس إلى حد أن يؤثر على أي تأثير ضار للضوء الأزرق على البقعة الشبكية".

وتقع البقعة في مركز شبكية العين، وهي ضرورية لبصر صحي، ويعد التنكس البقعي المرتبط بالعمر أحد أكثر أسباب فقدان البصر شيوعاً.

ويقول "ديبروف"، إن المستويات النموذجية للضوء الأزرق القادم من الإلكترونيات الاستهلاكية غير ذات أهمية، من حيث خطر إلحاق الضرر بشبكية العين أو التنكس البقعي.

وبالإضافة إلى ذلك، لا يوجد دليل علمي يثبت أن الوضع المظلم يمكن أن يساعد في تقليل إجهاد العين، ولا يمثل الضرر أو المضاعفات الخطيرة للعين خطراً حقيقياً عند استخدام الجهاز.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة