لقطة تذكارية لأحد المنتخبات المشاركة أمام الأهرامات
لقطة تذكارية لأحد المنتخبات المشاركة أمام الأهرامات


خدعوك فقالوا: تسمم التنين!!

العالم يسخر من ادعاءات سلوفينيا.. والاتحاد الدولي يتوعد أصحاب الشائعة

الأخبار

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 09:44 م

تقرير/ ياسر عبد العزيز

وكالات الأنباء الدولية تنتصر للتجربة المونديالية الناجحة.. ونجوم العالم يشكرون مصر

الذين يزيفون التاريخ يعلقون لأنفسهم المشانق؛ ولا يختلف اثنان على حالة النجاح المبهر التى تشهدها التجربة المصرية المونديالية من نجاح وإبهار وردود فعل إيجابية تجسدها وتترجمها إشادات جماعية ووصلات غزل لا تتوقف من جانب كل المنتخبات المشاركة فى بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021 التى تختتم فعالياتها الأحد المقبل على أرض الحضارات المصرية من تنظيم ونظام وحسن ضيافة وروعة فى تذليل كافة العقبات التى واجهت وتواجه المنتخبات المشاركة.

وأفردت وكالات الأنباء العالمية والصحف والمجلات وكبرى وسائل الإعلام لهذه الأعمال المصرية مساحات واسعة، واعتبرت أن مصر بتنظيمها الحضاري والراقي والجريء للحدث المونديالي الجبار بمثابة قبلة الحياة التي أعادت الروح إلى الجسد الرياضي العالمي الذي أصابه فيروس كورونا بالشلل والجمود.

والأدلة كثيرة وواضحة على حالة النجاح الساحق للتجربة المصرية المونديالية، فقد تناقلت وسائل الإعلام المختلفة صورا وفيديوهات وأحاديث مطولة تبرز نجاحات المونديال وغيرها من الصور والتقارير لنجوم العالم وهم يستمتعون بالأجواء المصرية المنعشة خلال تواجدهم على الشواطئ وفي أحضان الأماكن الأثرية التي تحمل عبق التاريخ والحضارات.

ووسط كل هذه الإشادات والحالة الجميلة، خرج اتحاد سلوفينيا ببيان غريب وبلا أدلة ممتلئ بالادعاءات عقب خروج منتخب بلاده وتوديعه لمنافسات المونديال، وادعى الاتحاد السيلوفانى أن لاعبيه أصيبوا بالتسمم ولم يجدوا الرعاية الكاملة وهو البيان الكاذب الذي أثار غضب كل المنتخبات المشاركة التي أشادت بالتنظيم ونجاح البطولة من كل الوجوه.

وكان رد الاتحاد الدنماركي واضحا على كدبة التنين السيلوفيني، حيث كشف مورتن هنريكسن المدير الرياضي بالاتحاد الدنماركي لكرة اليد أن لديه صورًا تثبت تناول بعثة سلوفينيا "بيتزا" من خارج نظام الفقاعة.

وزعمت بعثة سلوفينيا معاناتها من آلام في المعدة تسببت في غياب 2 من لاعبيه في مواجهة مصر، وخرج الفريق السلوفيني بعد تأهل الفراعنة إلى ربع النهائي.

وسخر مورتن هنريكسن مدير المنتخب الدنماركي من اتهامات سلوفينيا، حيث رد على ادعاءات سلوفينيا قائلا لقناة TV 2 Sport: "هذا أمر مضحك بعض الشيء، لدينا صور تثبت تناول السلوفينيين بيتزا من خارج الفقاعة، ونتواجد فى فندق كفء مع موظفين متعاونين ويفعلون ما فى وسعهم للحفاظ على النظافة كأولوية وسيستمرون فى ذلك".

وتابع هنريكس "لا أعتقد أن طلب بيتزا من خارج الفقاعة أكثر أمانا من تناول الطعام فى الفندق بل يجعل الخطر أكبر، لدينا فرصة فى الفندق لتتبع كيفية تحضير الطعام وما يتم تقديمه لنا عكس الطعام من الخارج".

وتوالت ردود الفعل الغاضبة لكشف كدبة وإدعاء سلوفينيا 

الاتحاد الدولي يرد 

كما أصدر الاتحاد الدولى للعبة بيانا رسميا أمس، رد خلاله على اتهامات الاتحاد السلوفيني بتسمم لاعبيه قبل لقاء مصر بالدور الرئيسى لبطولة كأس العالم، الذى انتهى بالتعادل بنتيجة (25−25)، وفقد بعدها منتخب سلوفينيا فرصة التأهل لربع النهائى.

وقال الاتحاد الدولى فى بيانه، إنه رغم عدم تقدم بعثة منتخب سلوفينيا بطلب رسمى سواء فى يوم المباراة أو اليوم السابق، فإن الاتحاد الدولى فتح تحقيقًا وطلب من الهيئة الحكومية المعنية المسئولة عن مراقبة جودة الأغذية الإدلاء ببيان والتحقيق لمعرفة ما إذا كان هذا بالفعل تسممًا غذائيًا.

وأرسل الاتحاد الدولي، رسالة موجهة إلى رئيس الوفد السلوفيني ورئيس الاتحاد الوطني عقب البيان الأول، ذكر فيه نتائج تقرير ورد من وزارة الصحة وسرد بيان الاتحاد الدولي بعض الحقائق عن أزمة تسمم لاعبى سلوفينيا.

وقال: "في المساء بعد المباراة ضد مصر، فى تمام الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى، تم إبلاغ أحد لاعبى الفريق السلوفينى إلى عيادة الفندق بدعوى إصابته بمشاكل في المعدة وإسهال، ووفقا له، كانت هذه هى المرة الأولى التى يعانى فيها من المرض".

وتابع: "في العيادة، تم تزويده بالأدوية لعلاج هذه الحالة، وبعد هذا الحدث، استقبل طبيب العيادة في الفندق رئيس الوفد، الذى ادعى أن 14 لاعبا يعانون من نفس المشاكل مثل اللاعبين فى الفرق الأخرى".

وواصل: "كما ادعى رئيس الوفد أن هذا تسمم غذائى، وطلب طبيب العيادة ورئيس اللجنة الطبية بوزارة الصحة بعد ذلك فحص اللاعبين طبيا لمعرفة سبب هذه الحالة من ناحية والتمكن من علاجهم من ناحية أخرى ولكن طبيب المنتخب السلوفيني رفض فحص اللاعبين". 

يرفضون المساعدة 

وأضاف البيان: "عرض طبيب العيادة أيضًا نقل اللاعبين إلى المستشفى − مرة أخرى، ورفض طبيب الفريق.. ونود التأكيد فى هذه المرحلة على أن أي مساعدة طبية تم تقديمها، بما في ذلك أى دواء للعلاج، قد تم رفضها من قبل طبيب الفريق".

وأكد البيان، أن وزارة الصحة المصرية نظمت اجتماعا مع جميع الفرق، للتحقق مما إذا كانت هناك حالات مماثلة ولم يبلغ أي من الفرق عن حالات من هذا النوع فى هذا الاجتماع.

ونفى الاتحاد الدولي تلقي شكاوى رسمية من الفرق المشاركة فيما يتعلق بالطعام المقدم خلال المونديال.

وقال الاتحاد الدولى فى بيانه: "على العكس من ذلك، فإن وفد بيلاروسيا، الذي أقام فى نفس الفندق وتقاسم نفس البوفيه في أحد فنادق القاهرة من الجولة الرئيسية فصاعدًا (حيث تقاسم فريقان بوفيها واحدا، حيث تشاركت سلوفينيا وبيلاروسيا نفس البوفيه)".

بيلاروسيا‭ ‬والدنمارك‭ ‬والدول‭ ‬المشاركة‭ ‬يفضحون‭ ‬البيان‭ ‬السلوفينى  

بيلاروسيا تفضح سلوفينيا 

فيما أوضح وفد بيلاروسيا أنه لم يقم بأي شكوى من أي نوع، كما قال رئيس بعثة بيلاروسيا أوليج ليبيديف، قائلا: "لم تكن لدينا مشاكل أو شكاوى حول جودة الإقامة في الفنادق، ونوعية الطعام والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد".

وتابع: "في نفس اليوم الذى ادعت فيه سلوفينيا أن لاعبيها تناولوا طعامًا مسمومًا، تناول فريق بيلاروسيا نفس البوفيه أيضًا، دون أى عواقب سلبية".    

وقال البيان: "بالنسبة للمباراة نفسها، فقد ادعت سلوفينيا أن 9 لاعبين لعبوا رغم أنهم لم يكونوا على ما يرام. إنهم يلومون هذا جزئيا − وبالتالى التسمم الغذائى المزعوم − على أدائهم، ومع ذلك، لا بد من الإشارة إلى أن الفريق لعب مباراة جيدة حتى أنه كان فى المقدمة بفارق 5 أهداف فى بداية الشوط الثانى، لم يكن هناك ما يشير فى الملعب إلى أن أداء اللاعبين كان ضعيفًا بسبب المرض".

وأبلغت اللجنة المنظمة وكذلك إدارة فندق الإقامة، الاتحاد الدولي بالاحتفاظ بحقهم في الاستئناف أمام الهيئات القانونية للاتحاد الدولى لكرة اليد.    

المونديال.. "عال العال"      

من جهته رد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم اللجنة الطبية لبطولة العالم في تقارير إعلامية، على اتهامات منتخب سلوفينيا بوجود تسمم غذائي بين لاعبى الفريق قبل لقاء مصر في ختام الدور الرئيسى.     

وقال مجاهد فى بيان رسمي، إن الدكتور علاء عيد رئيس اللجنة الطبية راجع سجلات العيادات المتواجدة داخل الفنادق ولم يتم تسجيل أو رصد أى حالات تعانى من أعراض تشير إلى الإصابة بنزلات معوية منذ بداية البطولة وحتى الآن.

وأوضح أنه يتم تقديم الخدمة الطبية لأكثر من 4 آلاف فرد داخل الفقاعة الطبية ومتابعة حالتهم الصحية باستمرار، وكذلك متابعة التزام جميع المشاركين بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا المستجد.  

وأكمل: "هناك متابعة مستمرة لأعمال الرقابة على الأغذية ومياه الشرب بفنادق إقامة المنتخبات وتم سحب عينات من الأغذية ومياه الشرب، التى يتم تقديمها للوفود، وكذلك سحب عينات من مياه حمامات السباحة والصرف الصحى، وإرسالها إلى المعامل المركزية، للتأكد من سلامتها ومطابقتها للاشتراطات الصحية، حرصًا على صحة وسلامة جميع الوفود المشاركة".

وأكد أن نتائج جميع العينات التى تم سحبها منذ بداية البطولة وحتى الآن، مطابقة للاشتراطات الصحية الواجب توافرها، موضحا أنه تتم متابعة السلامة الصحية لمقدمى الأغذية وإجراء مسح حرارى لهم على مدار اليوم. 

1283 إجمالى تحاليل "pcr"

وواصل مجاهد: "يتم تنظيم ندوات توعوية للعاملين بالمطاعم والمطابخ بالفنادق بالإضافة إلى تنفيذ أعمال مكافحة ناقلات الأمراض بأماكن إقامة الوفود والفرق المشاركة ومكافحة الحشرات الطائرة والزاحفة والقوارض بمبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية".

وأكد إجراء 1283 تحليل "pcr" لفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية لجميع الفرق المشاركة في البطولة وأعضاء الاتحادات واللجان المنظمة والعاملين بالفنادق والفرق الطبية، حرصًا على صحتهم.

وأوضح المتحدث الرسمي للجنة الطبية، أنه تم إجراء الإسعافات الأولية لـ 8 من أعضاء المنتخبات على أرض الملعب، وحالتهم الصحية جيدة، كما تم تقديم الخدمة الطبية لـ 31 فردًا من المشاركين فى البطولة وأعضاء اللجان المنظمة، وذلك من خلال 8 عيادات متنقلة متمركزة بمحيط الاستادات الرياضية.

وختم مجاهد: "تم تقديم الخدمة الطبية لـ 58 من المشاركين فى البطولة والعاملين بفنادق الإقامة، وذلك من خلال 5 عيادات متواجدة داخل الفنادق، حيث تم صرف الأدوية اللازمة لهم جميعًا وتنوعت بين أدوية (ضغط، سكر)، أدوية طوارئ، مسكنات، وأدوية أخرى متنوعة". 

مبررات واهية 

من جانبه رد المهندس هشام نصر رئيس الاتحاد المصرى لكرة اليد على اتهامات الاتحاد السلوفينى مؤكدا أن هذه المبررات غير حقيقية ومجرد حجة بعد ضياع أحلام سلوفينيا في التأهل.

وأشار إلى أن الأغذية التي تناولها منتخب سلوفينيا، تناولها أيضا منتخب بيلاروسيا الذي يقيم بنفس فندق الإقامة كما أن نظام الطعام بقائمة مفتوحة.

وأكد أن المنتخب السلوفينى الذى ادعى مدربه أن لاعبيه عانوا من تسمم تقدم على مصر في الشوط الأول بفارق 4 أهداف، وقال: "هل تعرضوا للتسمم بين شوطي اللقاء؟".

وأشار إلى أن الاتحاد الدولى أصدر بيانا للرد على ما ذكره الاتحاد السلوفينى.

صدمة ضياع الحلم 

كما قال المهندس حسين لبيب مدير البطولة إن الحديث حول طلب بيتزا من الخارج للاعبى منتخب سلوفينيا أمر غير صحيح بالمرة".

وأوضح: "ليس مسموحا لأى شخص أن يخترق الفقاعة الطبية للمنتخبات فى المونديال وليس مسموحا بشراء أطعمة من الخارج".

وشدد على أن منتخبات البطولة لم تقدم أى شكوى حول جودة طعام الفندق.

واستطرد: "منتخب سلوفينيا تعرض لصدمة بسبب خروجه مبكرا من المونديال فاختلق واقعة غير منطقية حول تسمم لاعبيه، ومستواهم أمام مصر خلال المباراة يقول عكس ما يروجونه".

المنتخبات أشادت بالتنظيم والأجواء الرائعة داخل مصر 

الضيوف حرصوا على التقاط "السيلفى" 

الوفود أبدت سعادتها بالتواجد داخل مصر 

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة