الفنان‭ ‬محمد‭ ‬جمعة الفنان‭ ‬محمد‭ ‬جمعة

الفنان محمد جمعة: «99% من الستات نكديين.. وياريت يسيبونا في حالنا»

وائل ثابت- أميرة شعبان- راوية عبدالباري الأربعاء، 27 يناير 2021 - 10:16 م

‮«‬إله‭ ‬النكد‭ ‬عند‭ ‬القدماء‭ ‬المصريين‮».. ‬هكذا‭ ‬ببساطة‭ ‬اعتاد‭ ‬الجميع‭ ‬اتهام‭ المرأة‭ ‬بالنكد،‭ ‬حتى‭ ‬تحول‭ ‬لأمر‭ ‬مسلم‭ ‬به‭ ‬وأصبحت‭ ‬أول‭ ‬صفة‭ ‬للزوجة‭ ‬بشكل‭ ‬عام،‭ ‬ليبدأ‭ ‬الجميع‭ ‬فى‭ ‬ابتكار‭ ‬‮«‬كوميكسات‮»‬‭ ‬تخدم‭ ‬هذا‭ ‬الاتهام‭ ‬لاستخدامها‭ ‬ليل‭ ‬نهار‭ ‬على‭ ‬صفحات‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي.

وتجاهل البعض أنه من‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬هناك‭ ‬شريك‭ ‬آخر‭ ‬في‭ ‬الجرم،‭ ‬وأن‭ ‬الظروف‭ ‬عادة‭ ‬ما‭ ‬تحول‭ ‬‮«‬سومة‭ ‬العاشق‮»‬‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬عم‭ ‬ضياء‮»‬‭ ‬فى‭ ‬لحظات‭ ‬معدودة،‭ ‬ليبدأ‭ ‬بممارسة‭ ‬‮«‬النكد‭ ‬على‭ ‬أصوله‮»‬‭ ‬مع‭ ‬أفراد‭ ‬عائلته‭ ‬وبالطبع‭ ‬أولهم‭ ‬زوجته،‭ ‬ولا‭ ‬يعد‭ ‬هذا‭ ‬الأمر‭ ‬محض‭ ‬خيال‭ ‬أو‭ ‬افتراء،‭ ‬بل‭ ‬هى‭ ‬اعترافات‭ ‬مسجلة‭ ‬من‭ ‬الرجال‭ ‬أنفسهم،‭ ‬أعلنوها‭ ‬دون‭ ‬إنكار‭ ‬ل‭ ‬‮«‬ألف‭ ‬عيلة‭ ‬وعيلة‮»‬،‭ ‬والآن‭ ‬جاء‭ ‬دورنا‭ ‬لننقلها‭ ‬لكم‭ ‬لنعلم‭ ‬جميعا‭ ‬ما‭ ‬يحدث‭ ‬فعليا‭ ‬داخل‭ ‬البيت‭ ‬المصرى‭.‬

الفنان‭ ‬محمد‭ ‬جمعة

بعد انتهاء رحلتنا التي بحثنا خلالها عن اعترافات الرجال أنفسهم بممارسة النكد، حاولنا البحث أيضا عن إجابة لهذا السؤال الذي لطالما حيرنا: "كيف يمكننا العيش بسلام دون (تلكيك أو نكد وغم؟!).. وأخذنا الطريق للفنان محمد جمعة أو "عم ضياء" كما عرفه المصريون فى دوره الشهير الذى أداه ببراعة فى مسلسل "الوصية"، فوضع بين أيدينا سيناريو ساخرا لإجابة هذا السؤال وللقضاء على مشكلة النكد داخل البيوت المصرية..  كانت أولى كلماته "خلونا نتفق إن بنسبة 99.9% ما فيش راجل بينكد على ست، إنما الستات مهمتها الأساسية أنها تنكد على الرجالة".

ووضع حلا للبعد عن هذا النكد قائلا: "الراجل بقى المفروض يخرج بره البيت طول الوقت، وبكده بقى بعيد عن مراته، لكن لو دخل البيت لمدة 5 دقايق بس هيبقى قريب جداً من النكد"، ولم يكتفِ بذلك بل وضع حلا للقضاء على النكد بشكل نهائي فاقترح أن "الزوجة تترك الرجل في حاله وتعيش هى كويس، ومش هيبقى في نكد ولا هيبقى في أي حاجة".

وفى النهاية وجه نصيحة للأزواج قائلا: "الطريقة الوحيدة عشان ماننكدش على بعض، إن احنا اصلاً مانبقاش مع بعض، ومتنسوش ده كله رايح".

‬الموسيقار‭ ‬صلاح‭ ‬الشرنوبي‭:‬ الموسيقى‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬فض‭ ‬المشاحنات

فيما أكد الموسيقار صلاح الشرنوبي لـ"الأخبار"، أن الموسيقى قادرة على فض المشاحنات وتخفيف جو المشاكل الأسرية، وتابع: "لكى تنعم كل أسرة بالسعادة والاستقرار لا بد من التحلي بالهدوء والإيمان والثقة بالله والصبر في مواجهة الصدمات أو المشكلات الحياتية اليومية"

وأضاف: "الابتسامة والمداعبات اللطيفة تستطيع حل كل المشكلات لأن النكد يجعلنا عرضة للإصابة بأمراض مزمنة ويمكننا الاستفادة من ذوى الخبرة في حل مشكلتنا بعيدًا عن التكشيرة ونهيئ أنفسنا دائما لأجواء المحبة والصفاء والأمان النفسى والبهجة والفرحة".

الأزواج‭ ‬يعترفون‭:‬ ‮«‬أيوة‭ ‬بنتلكك‭ ‬بس‭ ‬بمزاجنا‮»

كما اعترف محمد عبدالرحمن أن الرجال يحترفون النكد أحيانا، قائلا: "طبيعى الرجالة تنكد زي الستات"، مشيرا إلى أنه عادة ما يتسبب فى النكد فى المنزل وعن قصد بسبب المشاكل التى يمر بها يومياً او أفعال من زوجته لا يرضى عنها وعادة ما تكون متكررة.

وعن طرق النكد قال إنها غير محددة ولكنها تأتي بـ"البركة" ويتوقف الأمر على حسب الحالة المزاجية ورغبتي في الجدال والنقاش، وأوضح أن السبب يعود بصورة أو بأخرى للسيدات فى الكثير من الأحيان أو نحن الرجال نرجع السبب دائما للسيدات.

وأوضح أنه دائما ما يتصيد أخطاء لزوجته حال رغبته فى صنع مشكلة لتكون هى السبب أو الدافع لهذه المشكلة والتى تسببت بها، وليس طبعا لعصبيته أو تصيده لتلك الأخطاء، لذلك يعمل الرجال دائما على تجنب النقاش أو الدخول فى جدال عند الشعور بضغط نفسى أو عصبى فى العمل وخارج العمل.

المفتش كرومبو

"محدش كبير على النكد.. وبعدين هطلع غلبى فى مين يعني....فى مديرى ولا فى زمايلي"، كان هذا اعترافا من رجب ياسين، متزوج منذ 6 سنوات ولديه طفلة واحدة، ويعتبر- على حد قوله - من الرجال المعروفين "بالفرفشة" فى عائلتهم وبين الأصدقاء، لكنه اعترف لنا أنه كثيرا ما يكون النكد وسيلته للتخلص من هموم الشغل.

وعن طريقة الأمر قال ببساطة: "لما بكون قرفان وزهقان من الشغل وعارف إني لما هوصل البيت مراتي هتفتح فى كلام بقوم مشغل مخ عم كرومبو وادعبس فى الشقة على أي حاجة ممكن نختلف عليها عشان تتنكد وتزهق مني وتسكت وتنام، زي مثلا أن الصالة مقلوبة بالألعاب أو الحمام مش نضيف، وبصراحة أكيد مش هنكد عليها لكن أنا بكون على أخري ومش مستحمل مناهدة، والحاجة الوحيدة اللي تسكت الست إنك تحسسها بتقصيرها... وربنا يسامحنا بقي".

فين المكرونة

أما طاهر قاسم، فكان لديه كما يسمون قاموس للنكد جاهز للاستخدام، وبمجرد سؤاله عن الأمر قال: "أي راجل بطبيعته بتكون أول ساعة في البيت بعد رجوعه من الشغل أصعب ساعة، وياويلها اللي تفتح فيها مواضيع، وأنا عن نفسى صريح وبنبه على مراتي أول ما أوصل، اعمليلي القهوة وسيبيني مع نفسي ساعة كده، ولو ده محصلش خلاص مفيش أسهل من النكد بقى".

نكدي بطبعه

وكان لـ عز الدين محمد، "مدرب غوص"، رأي آخر فقال: "نكد الرجالة بيرجع في حد ذاته لعدم مقدرة الزوجة على توفير الجو المناسب لزوجها، لكن لو قولنا إن في راجل بينكد عليها يبقى هو في حد ذاته نكدى بطبعه، وبيلجأ لهذا الأمر لعدم قدرته على احتواء الزوجة".

ويؤكد: "النوع ده هينكد على أي حاجة تيجى قدامه.. حتى لو الأكل مظبوط هيقول ناقص ملح.. وستولد أزمة على أي أسباب تكاد تكون تافهة".

زن الستات

كما قال أحمد شعبان، إن ضغوط الحياة والعمل وغيرها تجبر الرجل في الكثير من الأحيان في الدخول فى "أجواء" سلبية، حيث يتجنب الحديث مع الجميع ومنهم بالطبع زوجته.

وتابع: "لكن (زن) الستات لا يتوقف مع السؤال المتكرر أو طلبات متعددة وعدم الاكتراث بالحالة النفسية، هو ما يدفع الرجل إلى الخروج عن شعوره أحيانا ويتسبب في مشكلة في المنزل".

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة