أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن


وزير الخارجية الأمريكي: نحن بعيدون عن اتفاق نووي مع إيران

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 27 يناير 2021 - 11:28 م

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن واشنطن بعيدة عن التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران.

وأضاف بلينكن – خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء 27 يناير – إن أمريكا لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا في حالة التزام إيران بتعهداتها التي قطعتها على نفسها، لافتا إلى أن طهران خرقت بنود الاتفاق النووي على أكثر من صعيد.

اقرأ أيضًا: في أول رسالة مسجلة.. وزير خارجية أمريكا يحيي ذكرى محرقة اليهود

ولفت بلينكن إلى أن واشنطن ستشكل فريق من الخبراء لبحث عودة إيران إلى الاتفاق النووي في حالة اتخاذها لتلك الخطوة، لافتا إلى سعي بلاده وحلفائها اتفاقا أطول المدة مع إيران.

وتابع أن عودة طهران حاليا إلى الاتفاق النووي ستتطلب مزيدا من الوقت بسبب عدم امتثالها بالعديد من البنود.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد اعتمد ترشيح الرئيس جو بايدن لأنتوني بلينكن لشغل منصب وزير الخارجية الأمريكي خلفا لمايك بومبيو.

وحذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في وقت لاحق من أن الاتفاق النووي الإيراني يقف عند «منعطف حرج» في وقت تهدد خطوات طهران لخرقه الجهود الرامية لإعادة الولايات المتحدة إليه.

وكتب بوريل في رسالة إلى وزراء خارجية أوروبيين "رأينا تطورات مقلقا جدا في ما يتعلق بالجانب النووي وكذلك جولات جديدة من العقوبات الأميركية".

وأضافت الرسالة التي بعث بها قبل اجتماع للدبلوماسيين الكبار أن "ذلك يهدد بتقويض الجهود الدبلوماسية، ومنها جهودنا، لتسهيل عودة الولايات المتحدة لخطة التحرك الشاملة المشتركة، وإعادة إيران لتطبيق كامل لالتزاماتها في خطة التحرك الشاملة المشتركة".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة