محمد كشك
محمد كشك


خروج هشام نصر من «الفقاعة» أحزننى.. فهو الأب الروحى للفريق

محمد كشك: باروندو يستحق الاستمرار مع منتخب اليد «100 سنة»

وليد هاشم

الخميس، 28 يناير 2021 - 12:12 ص

واحد من نجوم الجيل الذهبى فى مونديال 2001 صاحب الإنجاز التاريخى بالوصول إلى المربع الذهبى ونجم منتخب مصر السابق والزمالك والعديد من الأندية، المصرية والعربية وأيضًا لديهِ تجربة فى أوروبا كما سبق له تولى تدريب دبا الحصن الإماراتى، إنه محمد كشك والذى فتح قلبه وعقله فى حوار لا ينقصه الصراحة ليتحدث عن العديد من الأُمور فى كرة اليد، وكيف يرى استضافة مصر للمونديال ورد فعله على أداء المنتخب وتعليقه على ادعاءات الاتحاد السلوفانى ورسالته للجمهور وتعليقه على أزمات يد الزمالك وغيرها من الأمور فى الحوار التالى: 

 

إذا‭ ‬طلبونى‭ ‬لقيادة‭ ‬الفراعنة‭ ‬لن‭ ‬أتردد‭.. ‬لكن‭ ‬هناك‭ ‬قواعد‭ ‬للعمل

مصر أبهرت العالم بنتائجها فى الدورين التمهيدى والرئيسى

 

- فى البداية ما تعليقك على أداء الفراعنة فى هذه البطولة؟

- أداء مبهر وأكثر من رائع فلأول مرة يمر هذا الجيل العظيم بظروف صعبة من عدم خوض وديات قوية قبل المونديال فضلا عن توقف مسابقات الدورى فى معظم الدول التى يلعب فيها نجومنا المحترفون.

 

كيف ترى تنظيم بطولة عالمية فى ظل ذروة كورونا؟

مصر تريد توجيه رسالة للعالم بأنها الدولة الوحيدة التى تستطيع تنظيم هذا الحدث فى ظل وباء عالمى، هذا الأمر لم يأت بالكلام، ولكن بنظام طبى صارم ومجهد ومكلف ماليًا، لتفادى حدوث أى إصابات بالفيروس، وهو اختبار تاريخي. قدمنا فيه خطة طبية متكاملة، والاتحاد الدولى أشاد بالإجراءات.. دعنى أؤكد لك أن حفل قرعة المونديال وجه رسالة طمأنة للدول المشاركة.

 

- ما تقييمك للمدرب الإسبانى روبرتو جارسيا باروندو؟

الخواجه فى رأيى أفضل مدرب.. نجح فى تطوير منتخبنا فى المونديال حتى الآن فهو من أحسن 8 مدربين فى العالم إن لم يكن أفضلهم والمدرسة الإسبانية عموماً ناجحة مع المنتخب فهو حقق طفرة فى أداء الفراعنة والدليل على ذلك نتائجه الإيجابية منذ تعاقد الاتحاد معه.

 

- هل كشك مع تجديد الثقة فى الإسبانى بعد البطولة؟

أنا رأيى تجديد الثقة فهو مدرب عبقرى.. والناس كلها بتقول ده.. ولكن يجب على مسئولى الاتحاد تقييم أهدافهم.. هل طموحهم هو تحقيق مركز متقدم أما المنافسة على الألقاب فى البطولات القادمة فأنا مع تدريبه للفراعنة لمدة 100 سنة بسبب نتائجه الجيدة.

 

إذا‭ ‬طلبونى‭ ‬لقيادة‭ ‬الفراعنة‭ ‬لن‭ ‬أتردد‭.. ‬لكن‭ ‬هناك‭ ‬قواعد‭ ‬للعمل

- متى سيتولى كشك تدريب المنتخب الأول؟

لو طلبونى للمنتخب لن أتردد.. لكنى سأعرض أهدافى وطلباتى فى جلسة لسماع مطالبات الاتحاد قبل الموافقة. 

 

- هل كشك مع فكرة التجنيس أم ضدها؟

لا طبعا.. هذه الفكرة انتشرت فى قطر، ولكن حاليا المسئولين هناك والجماهير بدأوا يرفضون هذه الفكرة بسبب عدم حماس اللاعبين لعدم إحساسهم بقيمة البلد.

 

- ما رأيك فى خروج هشام نصر من الفقاعة الطبية؟

هشام نصر

بالطبع أمر أحزننى ولكن علمت أنه ملتزم بإنهاء بعض الإجراءات ووجود نصر مع الفريق ساعد الفراعنة كثيرا فى تحقيق نتائج إيجابية فهو يعد الأب الروحى لهم ودائم الاجتماعات بهم.

 

 

- كيف ترى دور الحارس محمد الطيار؟

الطيار ليس مجرد حارس فى منتخب مصر فهو قائد حقيقى وله دور مهم داخل الفريق وهو لم الشمل ودائماً اللاعبون الكبار يقومون بهذه الأدوار فهو أثبت للجميع أنه حارس واعد يستطيع حماية عرين الفراعنة فهو يستحق اللعب بأكبر فرق العالم.

 

بالعودة إلى نسخة 2001 ما المباراة التى لا يمكن أن تنساها؟

أعتقد أننى وكل المصريين لن ينسوا مباراة فرنسا فكنا على أعتاب التأهل للنهائى ولكننا خسرنا. 

 

- ما السر وراء أزمات يد الزمالك مؤخرا؟

الأبيض يمر بضائقة مالية وهو السر وراء تقدم عدد من نجوم ميت عقبة بشكوى ضد النادى من أجل الحصول على مستحقاتهم المتأخرة.

 

- هل رحيل محمد ممدوح هاشم للاحتراف فى فرنسا أثر على الفريق؟

فعلا أثر، ولكن ليس هو السبب الأساسى خاصة أن هذا الموسم شهد إصابات لعدد من النجوم، مثل أحمد الأحمر.

 

- هل أنت راض عن فريق الكرة بالنادى؟

وضع الزمالك ميرضيش أى حد، والمشكلة أن اللاعب طول ما هو ضامن أنه مستمر والمدرب هو الذى سيرحل.. لن يفكر اللاعب فى تحمل المسئولية، وتثبيت الجهاز الفنى هو الحل مهما خسر.

 

ماذا يمثل لك وجود شخصية مصرية على رأس الاتحاد الدولى للعبة فى هذا المحفل؟

الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى، شخصية تملك تاريخًا طويلًا ونجاحات مميزة، لكنه لن يساند إلا المجتهد الذى يخطط ويدرس بكل قوة ودقة وهو ما جعل التعاون بين الاتحادين المصرى والدولى، على أعلى مستوى.

 

- هل انت مع تعيين مجدى أبو المجد مدربًا عامًا للمنتخب المصرى مع باروندو؟

هذا القرار جاء لعدة معايير، أولًا الاتحاد المصرى دائمًا يملك خطط تطوير كوادر تدريبية وإدارية، وسبق أن منحوا الفرصة لأسماء تدريبية مميزة لاكتساب الخبرات من المدربين الكبار مثل باروندو، بجانب المعيار الثانى أن أبو المجد سبق له تدريب بعض لاعبى المنتخب الأول حاليًا، فى منتخب الناشئين، وهو ما يعطى وجود أهمية خاصة بخلاف قدراته التدريبية.

 

- فى طريق الإعداد للمونديال ظهرت عدة أزمات مثل عدم استكمال الدورى القديم.. هل أنت مع هذا القرار؟

تأجيل الدورى القديم جاء بسبب قرار فنى بحت من باروندو، حيث صرح هشام نصر أنهم يملكون المستندات التى تؤكد ذلك، مدرب المنتخب طلب 8 أسابيع لتدريب المنتخب بعد جائحة كورونا، ولكننا فوجئنا بهجوم شرس ضد الاتحاد من بعض الأندية.

 

- ما رسالتك للجماهير المصرية؟

كنا نتمنى حضور الجماهير بشكل أكبر فى مباريات المونديال، ولكن نعدهم بعودة الحياة الرياضية تدريجيا ونتمنى أن يحالفنا التوفيق.

 

المنتخب السيلوفانى ادعى أن الإصابات التى ضربت صفوفه سببها سوء التنظيم

 

- هناك بعض الادعاءات من جانب بعض الدول بأن هناك تقصيرا طبيا ما تعليقك؟

دائما وأبدا أى نجاح يصاحبه انتقادات ولكن بيان اتحاد اليد الذى أكد فيه أنه يراقب جودة المنتجات الغذائية وأن سبب إصابة بعض اللاعبيين السلوفان جاء بسبب تناولهم بيتزا من خارج فندق العزل يؤكد أن الخطأ منهم وليس من اللجنة المنظمة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة