صورة موضوعية
صورة موضوعية


«التصديري للصناعات الغذائية»: 6 بعثات تجارية لأسواق أفريقيا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 28 يناير 2021 - 01:44 ص

صرح عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس مجموعة عمل أفريقيا بالمجلس، علاء الوكيل، بأن المجلس يستهدف خلال الفترة المقبلة تنظيم زيارات وبعثات لـ6 دول أفريقية بدأها في السودان خلال شهر يناير الجاري.


جاء ذلك خلال الندوة الإلكترونية التي نظمها المجلس، تحت عنوان «فرص تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى تنزانيا»، موضحاً أنه يجري حاليا الترتيب لتنظيم البعثة الثانية للسوق التنزاني خلال شهر مارس 2021.


وأكد الوكيل، أن ذلك يأتى ضمن استراتيجية المجلس خلال الفترة المقبلة والتي تعطي أهمية للتركيز على السوق الأفريقي وخاصة الدول التي لم يتم التركيز عليها خلال الفترة السابقة خاصة السوق التنزاني.


وقال إن السوق التنزاني واعد ويتميز بعدم وجود معوقات لانسياب التجارة، بالإضافة وجود لوجستيات قوية وميناء دار السلام، وبلغ حجم وارداتها خلال عام 2019 نحو 11 مليار دولار.


نوه الوكيل، أن الصين تعتبر أولى الدول المصدرة لتنزانيا، تليها الهند، فيما بلغ حجم صادرات «الإمارات العربية المتحدة» لها نحو ١٫٤ مليار دولار، وسجلت واردات تنزانيا من جنوب أفريقيا نحو ٥٠٠ مليون دولار، ومن تركيا نحو ٢١٧ مليون دولار.


كما طالب بضرورة قيام الشركات المصرية بزيادة استثماراتها في تنزانيا للتغلب على مشاكل الشحن والجمارك ونقص العملة، والاستفادة من إمكانية التصدير لدول أخرى حبيسية كرواندا وأوغندا والكونغو من خلال ميناء دار السلام، مع استفادة المنتجات المصرية من اتفاقيات التجارة التي وقعتها تنزانيا مع باقي الدول. 

 

اقرأ أيضا | «الصناعات الغذائية»: 54 مليون دولار صادرات القطاع للسودان خلال 9 شهور
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة