محافظة المنيا
محافظة المنيا


المنيا.. 192 قرية تستعد للتطوير ضمن المبادرة الرئاسية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 28 يناير 2021 - 04:33 ص

كتب - ماهر مندى 
 تعد محافظة المنيا من أكبر المحافظات على مستوى الجمهورية في عدد تطوير القرى التي بلغت 192 قرية بـ 5 مراكز بتكلفة 16 مليار جنيه ونصف على مرحلتين.

ويتم تطوير 192 قرية داخل مراكز العدوة ومغاغة وأبوقرقاص وملوي ودير مواس، ضمن المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية لتنمية وتطوير القرى، والتي تستهدف تنمية مستدامة بالقرى والتي تشمل 50 مركزاً على مستوى الجمهورية بإجمالي 1500 قرية بالريف المصري لرفع قدرات البنية الأساسية من جميع الجوانب الخدمية والمعيشية والاجتماعية وفقا لرؤية مصر 2030.

وتم تخصيص 16٫5 مليار جنيه لقرى المنيا منها 6 مليارات لقرى مركز أبوقرقاص، و2،5 مليار لكل مركز من مراكز العدوة ومغاغة وملوي ودير مواس.

وتولي القيادة السياسية اهتماما كبيرا بالمبادرة، حيث تأتي في سياق اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتنمية الريفية الشاملة والتطوير الشامل للقرى بما يتناسب مع النهضة العمرانية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال السنوات الست الأخيرة، حيث تعد مبادرة تطوير وتنمية القرى جزءاً محورياً من اهتمامات رئيس الجمهورية ومبادراته المتكاملة التي تستهدف تحسين معيشة المواطنين الأكثر احتياجًا.

وهناك توجيهات من رئيس الوزراء وبتعليمات من وزير التنمية المحلية بالمتابعة المستمرة للبرنامج الذي يستهدف إحداث تطوير في كل التجمعات الريفية بالقرى التي سيتم اختيارها لإحداث نقلة كبيرة في جميع الخدمات والقطاعات من خلال توفير خدمات البنية الأساسية ورصف الطرق والإنارة العامة، وتوفير خدمات المدارس والمرافق الصحية، فضلاً عن تبطين الترع وتحسين نظم الري والصرف الزراعي ومشروعات التنمية الاقتصادية والخدمات الاجتماعية التي تستهدف الفئات الأولى بالرعاية.

 وقد كلف اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، رؤساء المراكز التي سيتم تنفيذ أعمال التطوير الشامل بها ضمن مبادرة تطوير وتنمية القرى المصرية لاستهداف أكثر من 1500 قرية على مستوى الجمهورية،  بالمتابعة الميدانية المستمرة للقرى التي سيشملها التطوير في مختلف القطاعات وتوصيل جميع الخدمات والمرافق العامة.

مشدداً على توفير جميع الإمكانيات والاحتياجات اللازمة لتنفيذ أعمال التطوير طبقا للجدول الزمني المحدد.

 وقال اللواء أسامة القاضي إن أعمال تطوير القري المستهدفة تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتكليف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالعمل على تطوير أكثر من 1500 قرية جديدة على مستوى الجمهورية، وتطوير كل القرى المصرية خلال 3 سنوات.

موضحا أن نصيب محافظة المنيا منها 5 مراكز وهى (أبوقرقاص – ملوي - العدوة – مغاغة – ديرمواس)، وذلك في إطار التنمية المستدامة التي تستهدف الريف المصري لرفع قدرات البنية الأساسية من جميع الجوانب الخدمية والمعيشية والاجتماعية، وفقا لرؤية مصر 2030.
وأضاف المحافظ، أنه سيتم تنفيذ أعمال التطوير الشامل بمحافظة المنيا، في 192 قرية بنطاق الـ 5 مراكز المحددة على مراحل متتالية.

مشيراً إلى أن أعمال التطوير ستشمل تطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية المقدمة في العديد من المجالات منها (التعليم والكهرباء والصرف الصحي ومياه الشرب والغاز الطبيعي والشباب والرياضة والطرق) بالإضافة لتطوير الوحدات الصحية ووحدات الاسعاف ورفع كفاءة الطرق وشبكات الري من ترع ومصارف والتنمية الزراعية والخدمات البيطرية.

اقرأ أيضا| المنيا في 24 ساعة| تطوير 47 قرية بأبو قرقاص.. وبدء تطعيم الأطقم الطبية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة