صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إنقاذ حياة 16000 شخص سنويًا.. الطائرات الكهربائية مستقبل بلا انبعاثات

إنجي خليفة

الخميس، 28 يناير 2021 - 12:22 م

تعلق الانبعاثات الضارة لأكاسيد النيتروجين من الطائرات، في الهواء منتجة جسيمات دقيقة، تضر بمرضى الربو، وأمراض الجهاز التنفسي، وتسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية، خاصة من الطيران التجاري الذي يعتبر مسؤولا عن 2% من انبعاثات الكربون العالمية و12% من انبعاثات النقل الإجمالية في العالم .

ووفقا لدراسة قام بها مهندسو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يمكن أن تنخفض نسبة الانبعاثات إلى 95 % عند اللجوء إلى الطائرات الكهربائية.  

تسبب ذلك في دفع الشركات المصنعة للطائرات للبحث عن ابتكار طائرات كهربائية خاصة، لكون أكاسيد النيتروجين الناتج عن صناعة الطيران العالمية، مسؤولا عن حوالي 16000 حالة وفاة مبكرة كل عام.


إيرباص 


كشفت شركة إيرباص، خلال مشاركتها في فعاليات معرض دبي للطيران عام 2019، النقاب عن طائرتها الكهربائية المبتكرة، حيث تعتمد على المحركات الكهربائية لتصبح أكثر سرعة وملائمةً للبيئة وتعمل الطائرة بمحرك كهربائي يمكنها من التحليق بسرعة حوالي 482 كيلومترًا في الساعة في مضمار طوله 5 كيلومترات على ارتفاع 10 أمتار فقط عن الأرض.

صفر ZEROe

كما أعلنت شركة إيرباص أن لديها طموح لتكون هناك أول طائرة تجارية عديمة الانبعاثات في العالم بحلول عام 2035 وهى طائرات تعمل بالهيدروجين وفقا لمفهوم صفر ZEROe حيث لديها العديد من استكشافات وتقنيات الهيدروجين التي ستطور الطائرات المستقبلية عديمة الانبعاث والتلوث.
 


بوينج 


أعلنت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات إنها بصدد تسليم طائرات تجارية تستخدم الوقود الحيوي بنسبة 100% عام 2100، حيث تسعي شركة بوينج لصناعة الطائرات إلى انتهاج خطط جديدة هدفها الحد من انبعاثات الكربون إلى 50 % بحلول 2050, ومع ذلك لا يزال أمامها عقد واحد لتحقيق هدفها لأن الطائرات التي ستصنعها عام 2030 ستبقى تعمل حتى 2050.

مسار جوي 


في إطار خطط لإنشاء منطقة طيران خالية من الكربون في المرتفعات والجزر الاسكتلندية، من الممكن قريباً تشغيل أقصر مسار جوي تجاري في العالم بواسطة طائرة كهربائية، ومن المقرر أن تستغرق المسافة التي تبلغ ميلين بين جزيرتي ويستراي وبابا ويستراي الواقعتين في أرخبيل أوركني، دقيقتين، على الرغم من أن الرحلة تستغرق 90 ثانية حين يكون الطقس جيداً.

وتعمل على الخط شركة لونجانير باستخدام طائرة صغيرة من طراز بريتن نورمان آيلاندر، تضم طياراً وما يصل إلى ثمانية ركاب.

والخط أحد المسارات العديدة التي قد تكون الطائرات الكهربائية مناسبة لها ونظراً إلى أن وزن البطارية وقدرتها على تزويد الطائرة بالطاقة الكافية هما العاملان المحددان للطيران الكهربائي، فمن المرجح أن تكون المسارات القصيرة جداً التي تقطعها طائرات صغيرة المسارات المجدية الأولى.

الطيران المستدام


أطلقت شركة Highlands and Islands Airports Ltd Hial المملوكة للحكومة الاسكتلندية مشروعاً للطيران المستدام بقيمة 3.7 مليون جنيه إسترليني يهدف إلى تغيير وسائل السفر الجوي بين المجتمعات المحلية النائية.    


وستختبر هيال بأنواع مختلفة من الطائرات ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة من أجل تحديد الجيل المقبل من الخدمات الجوية بالإضافة إلى البنية التحتية التشغيلية للمطارات اللازمة لدعم الطيران المستدام، ومن المقرر إنشاء أول مركز لاختبار الطيران ذي الانبعاثات الكربونية المنخفضة في المملكة المتحدة في مطار كيركوال ، وهو بمثابة المركز للخدمات المخصصة لجزر أوركني.

وستعمل شركة Highlands and Islands Airports Ltd Hial المملوكة للحكومة الاسكتلندية على اختبار طائرات تعمل بالهيدروجين أو وقود الطيران المستدام وسينظر المشروع أيضاً في استخدام طائرات من دون طيار لتقديم إمدادات طبية طارئة إلى الجزر النائية.

اليوم.. وفد روسي يزور مطاري الغردقة وشرم الشيخ لبحث عودة الرحلات

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة