حسن دياب
حسن دياب


محاكمة بروفيسور كندي لبناني في هجوم وقع قبل 40 عاما بفرنسا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 28 يناير 2021 - 02:01 م

أمرت محكمة الاستئناف في فرنسا بإخضاع المعلم الكندي اللبناني حسن دياب للتحقيق لاتهامه في قضية الهجوم على كنيس يهودي في فرنسا بواسطة قنبلة، والذي وقع قبل أكثر من 40 عاماً.

ولقي القرار الفرنسي اعتراض من جانب محامي حسن دياب والذي وصفه بأنه استكمالا لحالة الظلم التي يتعرض لها موكله، بينما وصف أعضاء فرنسيين ضمن فريق الدفاع عن دياب القرار بالـ«أحمق».

اقرأ أيضًا: مقتل سيدتين على يد مسلح بمدينة فالينس الفرنسية

وقال المحامي الكندي دونالد باين أن الأدلة التي يملكها الإدعاء الفرنسي حاليا هي أقل بكثير مما كانت عليه منذ 3 سنوات عندما كان هناك تحقيق في القضية، ووقتها تم الحكم بإخلاء سبيل دياب.

وأضاف باين بان دياب ربما يقدم ككبش فداء لمجموعة شكلت لوبي متطرف من أجل إدانة موكله، وهم من يحاول القضاء إرضائهم بالتحقيق في القضية مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: شاهد بالفيديو.. مطعم يرفض الإغلاق بسبب كورونا في فرنسا

وتابع أن سبب استمرار التحقيقات بالقضية كل تلك المدة جاء لأهداف سياسية، وشبه ما يحدث بقضية دريفوس التي اتهم فيها ظلماً ضابط يهودي بالجيش الفرنسي أواخر القرن الـ19 وامتدّت التحقيقات بها إلى قرابة الـ12عامًا حتى عام 1906.

وكان حسن دياب البروفيسور السابق المتخصص في علم الاجتماع والبالغ من العمر 67 عاما هو المشتبه به الوحيد في الهجوم على كنيس يهودي في باريس عام 1980، وهو الهجوم الذي أسفر عن مقتل 4 وإصابة 46.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة