صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مسؤولون أمريكيون يتبادلون الاتهامات حول اختراق الكابيتول

منال بركات

الخميس، 28 يناير 2021 - 03:01 م

 

تبادل مسؤولو البنتاجون وسلطات العاصمة المحلية وشرطة الكابيتول الاتهامات حول المسؤولية عن استجابة الحرس البطيئة أثناء اخترق مثيرو الشغب مبنى الكابيتول

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، إن شرطة الكابيتول رفضت عروض مساعدة الحرس في الأيام التي سبقت الهجوم.

ويؤكد الجدول الزمني للأحداث في البنتاجون أن الأمر استغرق ما يقرب من ساعة ونصف الساعة للموافقة على نشر الحرس في 6 يناير بعد أن تم تقديم طلبات من قبل شرطة الكابيتول وعمدة العاصمة.

اقرأ أيضًا: إقصاء 12 عنصراً في الحرس الوطني من المشاركة في حفل تنصيب بايدن

وأكد جنرال وليام ووكر، القائد العام للحرس الوطني بالعاصمة، أن البنتاجون أخذ السلطة نشر القوات منه قبل أعمال الشغب في الكابيتول، مما يعني أنه لا يستطيع توزيع القوات على الفور عندما طلب قائد شرطة الكابيتول عند اقتحام المبنى من قبل مثيري الشغب في يناير الماضي.


وأضاف ووكر، أن مسؤولو البنتاجون فرضوا قيودًا على سلطات قائد الحرس الوطني في العاصمة قبل أحداث الشغب في مبنى الكابيتول. وقال في العادة، يكون القائد المحلي قادرًا على اتخاذ قرارات بشأن القيام بعمل عسكري في حالة الطوارئ عندما تستغرق موافقة المقر الرئيسي وقتًا طويلاً إذ يتمتع جميع القادة العسكريين عادة بسلطة الاستجابة الفورية لحماية الممتلكات والحياة، وفي حالتي، الوظائف الفيدرالية، الممتلكات الفيدرالية والحياة". "لكن في هذه الحالة، لم يكن لدي هذه السلطة." وبدلاً من ذلك ، احتاجنا إلى موافقة وزير الجيش آنذاك رايان مكارثي ووزير الدفاع بالوكالة آنذاك كريستوفر ميللر، قبل نشر القوات.

وعن مدى سرعة وصول الحراس إلى مبنى الكابيتول، الذي يبعد ميلين عن مقر الحرس الوطني بالعاصمة، دون الحصول على موافقة من مستوى أعلى، قال والكر "بكل السرعة المتعمدة، بوصفهم، عند نهاية الشارع مباشرة.

وكان القيود قد وضعت على القائد العام للحرس الوطني بالعاصمة ووكر بعد استجابة الحرس الثائرة عقب موت جورج فلويد، في 26 مايو، والانتقادات الواسعة لاحتجاجات العدالة العرقية خلال الصيف في يونيو، تدفق مئات الحراس من جميع أنحاء البلاد على عاصمة البلاد بناءً على طلب الرئيس السابق ترامب ، على الرغم من اعتراضات السلطات المحلية وشرطة واشنطن العاصمة.

كما حلقت طائرة هليكوبتر تابعة للحرس الوطني على ارتفاع منخفض فوق المتظاهرين كعرض للقوة، وهي خطوة أثارت تدقيقا وتوبيخا على نطاق واسع.

وذكر مكارثي في وقت سابق، أنه تم سحب السلطات إلى مكتب وزير الدفاع. وذلك  بعدما تم نشر جنودًا وحراسًا في المدينة، بعد أحداث الاحتجاجات العدالة العرقية في الصيف التي حظيت بالكثير من الاهتمام.

وأوضح مكارثي، أنه تم دفع السلطات للتراجع إلى القائد العام للحرس الوطني بالعاصمة قبل تنصيب الرئيس بايدن.

وشهد الافتتاح تدفق ما يقرب من 25 ألف حارس من جميع أنحاء البلاد لإنشاء منطقة أمنية حول الكابيتول والناشيونال مول خوفًا من تكرار تمرد 6 يناير. من المتوقع أن يظل حوالي 5000 حارس حول مبنى الكابيتول حتى منتصف مارس على الأقل حيث يعقد مجلس الشيوخ محاكمة ترامب بتهمة التحريض على أعمال الشغب.

ففي الوقت الذي تتلقى فيه لجنة المخصصات في مجلس النواب شهادة مغلقة من مكارثي، ووكر، حول الأوضاع والإخفاقات الأمنية التي أدت إلى أعمال الشغب في الكابيتول. تبادل مسؤولو البنتاجون وسلطات العاصمة المحلية وشرطة الكابيتول الاتهامات حول المسؤول عن استجابة الحرس البطيئة بمجرد أن اخترق مثيرو الشغب مبنى الكابيتول. كما تخضع أيضا الاتصالات للمراقبة في رد البنتاجون على المكالمة الهاتفية التي طلب فيها رئيس شرطة الكابيتول آنذاك ستيفن سوند المساعدة. 

وكان رئيس شرطة الكونجرس قد صرح في وقت سابقً أن مدير أركان الجيش القائد والتر بيات، قال في المكالمة إنه لم يعجبه مشهد الحرس الذي يحرس مبنى الكابيتول، وهو تعليق نفاه بيات، في البداية قبل التراجع الأسبوع الماضي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة