الرئيس السيسي خلال افتتاحه إحدى المدن الجديدة
الرئيس السيسي خلال افتتاحه إحدى المدن الجديدة


العشوائيات تختفي| «حياة كريمة» تمنح مواطني العاصمة رئة جديدة

محمود كساب

الخميس، 28 يناير 2021 - 03:05 م

نجحت محافظة القاهرة في إزالة أكثر من 90% من العشوائيات الموجودة بالعاصمة ونقل سكانها إلى مساكن آدمية مجهزة، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «حياة كريمة» لكافة المواطنين.
وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية مناطق العشوائيات التي تم إزالتها بالعاصمة.

تطوير عين الصيرة

أزالت محافظة القاهرة كافة المناطق العشوائيات بمحيط منطقة عين الصيرة، وذلك ضمن مخطط تطوير منطقة الفسطاط لإعادتها مرة أخرى كمنطقة جذب سياحي وإعادة الواجهة الحضارية للمنطقة.

وتشمل أعمال التطوير إنشاء مطاعم وكافتيريات تطل على بحيرة عين الصيرة وإنشاء ممشى سياحي بطول البحيرة ومسرح مكشوف يطل عليها، وفندق بالقرب منها وبمحيط متحف الحضارات، بالإضافة إلى إنشاء 6 كباري وعدد من الطرق لخدمة المنطقة وربطها بالطرق الرئيسية.

تطوير عزبة الهجانة

ونجحت محافظة القاهرة في إزالة عزبة الهجانة بحي شرق مدينة نصر، كما تم تطوير أسفل كوبري الجيش ومحيطه، وإنشاء محلات متنوعة الأنشطة، فضلا عن إنشاء موقف «أتوبيس سوبر جيت - ميكروباص - أتوبيس نقل عام - سرفيس - مغسلة سيارات».

روضة السيدة

وشهدت منطقة تل العقارب «روضة السيدة» حاليًا تطويرًا كاملا، حيث كانت تلك المنطقة مصنفة ضمن العشوائيات التي تشوه الحي الأثري، وعملت المحافظة على إزالة المنطقة بالكامل بما تحويه من عشش مقامة أعلى تبة ترابية، مما يهدد حياة سكانها، بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات ووزارة الإسكان، وذلك بعد إخلاء السكان وتوفير سكن بديل بشكل مؤقت، ودفع إيجار شهري لهم لحين عودتهم للمشروع مرة أخرى.

وتم إنشاء 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة، مكونة من أرضي و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، ومن المقرر بناء روضة السيدة 2 و3 في الفترة القادمة.

تطوير مثلث ماسبيرو

ونجحت محافظة القاهرة، في إزالة المنطقة العشوائية بمثلث ماسبيرو ونقل السكان إلى حي الأسمرات، حيث من المقرر أن تكون تلك المنطقة سياحية وتحتوي على العديد من الأبراج السكانية والسياحية بالإضافة إلى تطوير ممشى نهر النيل.

تطوير ميدان السيدة عائشة

قامت محافظة القاهرة في إزالة كافة إزالة منطقة المسبح العشوائية في حي الخليفة حيث تم الانتهاء من أعمال الإزالة بشكل نهائي، مشيرة إلى أنه تم تسكين 112 أسرة فور الإزالة بحي الأسمرات بوحدات بديلة مجهزة خلال أيام الإزالة على التوالي، كما تم إزالة 20 محلاً، وتم بالفعل تسكينهم على الفور بوحدات بديلة بسوق التونسي الحضاري الجديد.

اقرأ أيضا| «التخطيط» تعتمد 46.5 مليار جنيه استثمارات موجهة لمحافظة القاهرة  


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة