المونوريل المونوريل

«أول سكة للقطار».. مشروع المونوريل يشهدًا تطورًا جديدًا | صور

نشوة حميدة الخميس، 28 يناير 2021 - 05:22 م

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق عن استمرار أعمال تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية، حيث تم رفع أول «الكُمر» الخاص به - القضبان الخاصة بالقطار- في منطقة يوسف عباس بمدينة نصر.

جدير بالذكر أن المونوريل هو «قطار مُعلق» يسير على كمرة خرسانية، وتبلغ السعة القصوى له نحو مليون راكب يوميًا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة بدون توقف، ويستغرق 35 دقيقة لمسافة 35 كم.

ويمتد مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56.5 كم ويشمل 22 محطة، وبلغت نسبة الإنجاز الكلية حتى الآن 10.5%، ويجري حالياً إعداد التصميمات للأعمال الكهروميكانيكية بنسبة 33.5%، كما يجري تنفيذ الأعمال الإنشائية بنسبة 12%، كما تم إنهاء الأعمال بشارع يوسف عباس وإعادته للصورة التي كان عليها. 

كما تجرى أعمال التسوية وصب الخوازيق والأعمدة بالورشة في المسافة من الدائري الإقليمي مرورًا بمدينة الفنون حتى الحي الحكومي ومدينة العدالة وورشة العاصمة الأدارية الجديدة. 

ويغير مونوريل 6 أكتوبر شكل القاهرة، حيث سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً (القاهرة الجديدة - العاصمة الإدارية)، وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد. 

ويتسم قطار المونوريل بأنه من وسائل النقل السريعة والعصرية والآمنة والصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة.

جدير بالذكر أن قطاع مونوريل العاصمة الإدارية يتم تنفيذه على مرحلتين على التوازي، حيث تمتد المرحلة الأولى من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة  مسجد المشير بطول حوالى 45 كم ومخطط افتتاحها فى نهاية مايو 2022، وتمتد المرحلة الثانية من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى  11.5كم ومخطط افتتاحها فى فبراير 2023.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

علي جمعة: تهويد القدس يتم ليل نهار علي جمعة: تهويد القدس يتم ليل نهار الثلاثاء، 18 مايو 2021 10:10 م

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة