المريخ
المريخ


لأول مرة.. سكان الأرض يمكنهم سماع صوت المريخ 

وائل نبيل

الخميس، 28 يناير 2021 - 10:18 م

 

أعلن علماء ناسا اليوم، أن مهمة "المثابرة" الخاصة بوكالة الفضاء، البالغة 1.8 مليار جنيه إسترليني، ستقوم بتصوير وتسجيل هبوط 12000 ميل في الساعة إلى أقرب كوكب للأرض في 18 فبراير.

وكشف مات والاس، نائب مدير مشروع مارس 2020 في مختبر الدفع النفاث (JPL) التابع لوكالة ناسا، أن جائحة  Covid-19 كان من الممكن أن يوقف الإطلاق التاريخي إلى المريخ للعثور على علامات على وجود حياة غريبة قبل ستة أشهر.

ومن المقرر أن تهبط مركبة "المثابرة" على جزيرة جيزيرو كريتر بعد رحلة تزيد عن 30 مليون ميل، حيث كانت هناك بحيرة و"بيئة صالحة للسكن"، وكان من الممكن أن تزدهر الكائنات على الأرض قبل 3.5 مليار سنة، بحسب ما ذكر  كين فارلي.

وأضاف والاس، أن المثابرة مليئة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي ستسمح لها بالسفر أسرع ثلاث مرات من أي مركبة فضائية قبلها.

وقال في مؤتمر صحفي: "لقد أضفنا الكثير من الاستقلالية السطحية، والكثير من الذكاء الاصطناعي الجديد إذا صح التعبير، لهذه السيارة حتى نتمكن من إكمال هذه المهمة على السطح.

وتابع: "جميع مركبات المريخ لدينا هي سيارات ذاتية القيادة إلى حد ما، ولكن المركبة "المثابرة" ستذهب أسرع بثلاث مرات من أي مركبة سابقة للمريخ، حتى تتمكن من إنجاز هذه المهمة التي تحدثنا عنها بسرعة وكفاءة على السطح".

وأضاف والاس: "نحن نحمل الكثير من تقنيات الهبوط الجديدة، ولدينا المزيد من الذكاء السطحي، ومرة أخرى المزيد من الاستقلالية وهذا إنجاز".

 وقال: "نحن نحمل مجموعة من الكاميرات التجارية عالية الدقة المتينة، وسنكون قادرين على مشاهدة أنفسنا لأول مرة على كوكب آخر".

واستطرد قائلا: "نحن نحمل ميكروفونات إلى سطح المريخ، لذا ستكون هذه هي المرة الأولى التي نتمكن فيها من وضع تلك القدرة الحسية البشرية على السطح، ومعرفة ما نحصل عليه، وكل هذا مثير للغاية".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة