صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الشكاوى مستمرة.. تأشيرة الوزير تحدد مصير المطرودين من بطاقات التموين

عبير حمدي

الجمعة، 29 يناير 2021 - 03:07 ص

ما زال إيقاف صرف المقررات السلعية عن بعض البطاقات التموينية بسبب محددات العدالة الاجتماعية المتمثلة في ارتفاع استهلاك الكهرباء، وكذلك فاتورة المحمول، وامتلاك سيارة حديثة، أو أكثر من سيارة داخل الأسرة الواحدة، والأطيان الزراعية، الشغل الشاغل لمن طبق عليهم الحذف بالخطأ دون انطباق أي من هذه المعايير عليهم.

ورغم انتهاء فترة التظلمات فتح وزير التموين والتجارة الداخلية متنفساً يتمكن من خلالها المستبعدين بالخطأ للعودة إلى قواعد البيانات مجدداً، واستعادة الدعم السلعي، وذلك عن طريق تقديم التظلم مجددا إلى مدير عام البطاقات بالديوان العام لوزارة التموين بشارع القصر العيني.

 وتحدد تأشيرة الوزير على التظلمات المقدمة من المواطنيين ما أن كان سيعود مجددا إلى قواعد البيانات وهو ما سيحدث في حالة حصول التظلم على تأشيرة بالموافقة من الوزير تتضمن ( مدير عام البطاقات اتخاذ اللازم) وهذا يعني التحرك الفوري لإعادة إدراج هذه البطاقة إلى قواعد الصرف، وفي حال قيام الوزير بوضع تأشيرة ( اتخاذ اللازم وفقا للقواعد) يعني ذلك عودة التظلم إلى مديرية التموين التابع له، ليظل متأرجحا من الوزارة إلى المديرية والعكس دون جدوى.

 ورغم أن وزير التموين شدد على أن عملية الحذف والاستبعاد تتم وفقًا لمعايير محددة، وأن ما تم حذفه من غير المستحقين للدعم مثل الأسماء المكررة، والأرقام القومية الخاطئة وكذلك الوفيات، هناك الكثير ممن تم حذفهم بشكل عشوائي حسب روايتهم والمستندات التي تقدموا بها إلى التموين على أملاً في العودة لصرف حصصهم من السلع الشهرية.

يقول رمضان أحمد عبدالرسول، صاحب البطاقة التموينية رقم 123004295153، محافظة الفيوم طامية قرية الروضة، أنا رب أسرة معاق، فوجئت منذ عامين تقريبا بحذف جميع أفراد أسرتي من البطاقة التموينية، وأسرتي مكونة من 5 أفراد، تم حذف 4 منهم، ويتم الصرف لفرد واحد فقط، وتم تقديم تظلمات عديدة بمكتب التموين، والمديرية وكذلك وزارة التموين دون جدوى، ما زالت بطاقتي فرد واحد رغم الحالة الاجتماعية السيئة للأسرة وظروفي الصحية.

تم إيقاف الصرف عن بطاقة  شريف محمود رياض التموينية، لسبب غير صحيح حسب قوله، وهو  زيادة المرتب الشهرى وهذا مخالف للواقع لأنه لم يصل للحد القانونى؛ حيث يتقاضى راتب شهري شامل قبل  خصم الاستقطاعات 4795، والزوجة تتقاضى راتب شهري 2357، وتم تقديم تظلم من قبل مرفق به شهادة بالدخل الشامل دون جدوي.

لنفس السبب وهو دخل مرتفع تم إيقاف صرف المقررات السلعية لـ «محمود فؤاد» بطاقة تموينية رقم 101004917289 محافظة الجيزة، رغم أنه وجميع أشقائه المدرجين على بطاقة التموين ما بين موظفين و بالمعاش ولم يتجاوز دخل كل منهم المتوسط.

ويقول على جمال بطاقة تموينية رقم 121100499399 يتبع مكتب تموين الطالبية 1، مديرية تموين الجيزة،تم إيقاف البطاقة التموينية، وتقدمت بشكاوى عديدة من مكتب التموين إلى المديرية وذهبت إلى وزارة التموين بشارع القصر العيني، وانصلت أيضا بشكاوى الخط الساخن، لكن إلى الآن لم تفعل بطاقتى مجدداً، رغم أننا أسرة بسيطة وفي أمس الحاجة إلى الدعم

.وحسب رواية نجل نادية طلعت سعد، أنه تم إيقاف البطاقه التموينية رقم 112006920905 ، محافظة الدقهلية منذ شهر 12 /2019، بسبب غير صحيح وهو ارتفاع استهلاك الكهرباء، ولم تفلح محاولات أبنائها في إعادة صرف الدعم السلعي.

ويقول رضا فهمى محمد صاحب بطاقة تموين بمكتب بنايوس بالزقازيق محافظة الشرقية إنه تم فصل ابنه فى مايو 2019 وعمل تظلم مرتين وتم قبوله فى شهر أكتوبر وحتى الآن لم يصرف عيش ولا تموين بدون أسباب.
 

 

اقرأ أيضا

اتحاد مفتشي تموين القاهرة يطالب بإعادة المستحقين للدعم وإلغاء الاستبعاد
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة