وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


التعليم في أسبوع.. إصدار عدة قرارات هامة للمعلمين

منةالله ممدوح

الجمعة، 29 يناير 2021 - 09:34 ص

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، هذا الاسبوع عدة قرارات هامة تخص المعلمين منها ضوابط الندب بين الإدارات التعليمية ، وكذلك إعادة فتح باب الترقي ، بالإضافة إلى تحذير للمعلمين التعلبم المجتمعي.


إعادة فتح باب الترقي


أعلنت الأكاديمية المهنية للمعلمين على  فتح باب الترقى للمستهدفين في 2019-2020 لمن تخلفوا عن الاختبار وسجلوا بياناتهم أو رسبوا أو لم يسجلوا بياناتهم للحجز على المنصة ،وطالبت الأكاديمية جميع المعلمين بمتابعة المنصة خلال الأيام القادمة على الرابط التالي: 
http://pat.edu.eg/platform/

وكان قد اعتمد طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري رقم 247 بتاريخ 14 ديسمبر 2020، بشأن منح شهادة الصلاحية اللازمة للترقي إلى وظائف المعلمين للعام 2019/2020.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه يشترط أن يكون المتقدم للتسجيل على رأس العمل ، ولا يجوز تسجيل المعار أو المرخص له اجازة بدون أجر إلا بعد عودته من الإعارة أو الإجازة ويتعين على إدارة شئون العاملين وإدارة الاحصاء بالادارات التعليمية والمديريات مراجعة ذلك من واقع ملف خدمة المعلم / الاخصائي.

وشددت وزارة التربية والتعليم على المديريات التعليمية ، بضرورة التنبيه على الادارات التعليمية بالتعاون لتنفيذ ذلك، ومراعاة الشروط وتنفيذ الاجراءات اللازمة لنقل اعضاء هيئة التعليم للعام 2020/2021 إلى وظائف المعلمين.

تحذير للمعلمين 
كما حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من نقل معلمات التعليم المجتمعي من المدارس حال التسوية أو لأي سبب آخر لعدم تفريغ مدارس التعليم المجتمعي من المعلمات، مع عودة من تم نقلهن إلى أماكنهن بنفس المدارس مرة أخرى، مشددة على عدم تفريغ التعليم المجتمعي من الموجهين حتى تتم الفائدة المرجوة من هذه المدارس.

اقرأ أيضا| «كورونا» يُوقف حملات ضبط المدمنين في « التربية والتعليم»

وأوضحت وزارة التربية والتعليم في خطاب لها تم إرساله للمديريات التعليمية، أن مدارس التعليم المجتمعي ذات طبيعة خاصة جدا وتؤدي دورًا محوريًا في المجتمع المصري، فهي توفر الخدمة التعليمية وهي حق دستوري لطلاب المناطق النائية والمحرومة من الخدمات التعليمية، كما تعمل على إعادة الطلاب المتسربين من التعليم إلى المنظومة التعليمية مرة أخرى، ولهذا فهي تقضي على الأمية.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن الوزارة تأكدت من تسوية حالات بعض المعلمات ونقلهم من مدارس التعليم المجتمعي إلى مدارس التعليم العام ودواوين الإدارات والمديريات، مما يعد هدرا للقوة البشرية المدربة لهذه النوعية من المدارس والتعليم، كما يتم سحب الموجهين من هذه المدارس مما يؤثر سلبا على هذه النوعية من المدارس، لذا يمنع نقل أو تحويل أي معلمة أو موجه من مدارس التعليم المجتمعي إلى التعليم العام أو دواوين المديريات والإدارات.


ندب المعلمين 
وكذلك أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة القواعد التنفيذية لاستمرار الندب بعد العام طبقا للكتاب الدوري  3،4 لسنة 2020 الصادر من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة  وحدد القانون ورقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية رقم 1216 لسنة 2017 بأن مدة الندب لا يتجاوز الأربع سنوات وبالتالي يتعين على السادة المنتدبين من مديريتنا إلى مديريات أخرى والعكس والذي ينتهي ندبهم للعام الرابع إتباع احد الإجراءات الآتية:


1- استمرار تمديد الندب بعد العام الرابع مشروط باتخاذ إجراءات النقل وبالتالي يقوم الموظف المنتدب بتقديم طلب نقل إلى الجهة المنتدب منها أولا " الجهة الأصلية " وفي حالة الموافقة يمتنع على الجهة المنتدب إليها إصدار قرار بإلغاء ندبه.


٢-يتم إرفاق صورة من الموافقة على النقل إلى الجهة المنتدب اليها مع طلب تمديد  الندب لحين استكمال إجراءات النقل وذلك قبل شهرين على الأقل من نهاية العام الرابع في 3/6/2021.


3- ينمتع على الجهة المنتدب إليها الموظف إخلاء طرفه إلا في حالة عدم موافقة الجهة المنتدب منها على نقله وطلبت اخلاء طرفه فور انتهاء العام الرابع للندب.


4- في حالة رفض الجهة الأصلية اتخاذ الإجراءات نقل الموظف ولم تمانع في إعارته يحق للموظف المنتهي ندبه التقدم لإعارة داخلية لنفس الجهة التي كان منتدب إليها ( مع قبول شروط الإعارة) وذلك قبل نهاية العام الرابع الندب).


5- سيتم مخاطبة المديريات الأخرى والإدارات التابعة لإخلاء طرف السادة المنتدبين الذين تقاعسوا عن تنفيذ أي مما سبق عقب نهاية العام الرابع 30/6/2021.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة