الإذاعي المصري المرموق الدكتور كامل البوهي
الإذاعي المصري المرموق الدكتور كامل البوهي


عائد من البلقان.. المؤسس الأول لإذاعة القرآن الكريم؟ 

حاتم نعام

الجمعة، 29 يناير 2021 - 10:46 ص

 

الإذاعي المصري المرموق الدكتور كامل البوهي مؤسس إذاعة القرآن الكريم أحد أبرز الداعاة في مجال الدعوة الإسلامية أعطى خلالها للدعوة وأخلص في العطاء حنى انطلق صوت الإذاعي الكبير أحمد فراج يعلن عن افتتاح إذاعة القرآن الكريم في 29 مارس عام 1964.

 

وكانت عبارة عن محطة تبث القرآن المرتل قراءة ورش وقراءة حفص بصوت الشيخ محمود خليل الحصري، وكان يمكن لتلك الإذاعة أن تظل على حالتها ويقتصر دورها على إذاعة المصحف المرتل باعتبارها مجرد إذاعة تابعة لإدارة البرامج الثقافية لكن بفضل جهود الدكتور كامل البوهي أول مدير لإذاعة القرآن الكريم تطورت لتؤدي دورها على أكمل وجه.

 

الدكتور كامل البوهي ولد بقرية جريس التابعة لمحافظة المنوفية في ديسمبر عام 1924 وحصل على شهادة الكفاءة للتعليم الأولي ( دبلوم المعلمين ) عام 1946 وبدأ حياته العملية مدرسا قبل أن ينتسب لكلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة القاهرة وحصل على الليسانس بتقدير عام جيد جدا وعندا أعلنت الإذاعة عن قبول دفعة جدية عام 1954 ترك العمل بالتدريس وتقدم لاختبارات الإذاعة وكان في مقدمة الناجحين ورشح للعمل في القسم الديني لأنه كان يحفظ القرآن الكريم.

 

 ومنذ تلك اللجظة بدأ يفكر في إنشاء إذاعة للقرآن الكريم حتى تبلورت الفكرة في ذهنه وتحولت إلى مذكرة للمسئولين، وأعير بعدها إلى جامعة بلجراد في يوغوسلافيا (السابقة) لتدريس اللغة العربية وكان ذلك عام 1959 وبعد خمس سنوات حصل على الدكتوراه في الأدب  من جامعة بلجراد وكان موضوعها (تأثير الأدب العربي على أدب منطقة البلقان).

 

وعندما عاد إلى مصر كانت في انتظاره مفاجأة فقد أصدر الدكتور عبدالقادر حاتم وزير الإعلام قراره بافتتاح إذاعة القرآن الكريم استجابة لفكرة الدكتور كامل البوهي.

 

اقرأ أيضًا| فنانة شهيرة تربك «الشعراوي»: لماذا يوجد ثدي للرجل؟

 

 وفي إذاعة القرآن قدم الدكتور البوهي برامجه الشهيرة (رأي الدين .. يا أمة الإسلام .. القاموس الإسلامي)، إضافة إلى العديد من البرامج التي كان يعدها ويقدمها للتلفزيون ومنها: قرآن ربي- الدين المعاملة- حديث الروح- ربي زدني علما- في نور القرآن الكريم.

 

اختير الدكتور كامل البوهي رئيسا للإتحاد الإقليمي للجمعيات الخاصة. كما أسس جمعيتي (كل مسلم) و(النادي القومي للثقافة العربية ) وتولى رئاستهما.

 

والدكتور كامل البوهي قام بعمل قاموس عربي يوغوسلافي وترجم إلى عدة مؤلفات وفاز بجائزة طه حسين في الأدب، وأول من أجرى حديثا لإذاعة القرآن الكريم مع الرئيس السادات في آوخر السبعينات قبل رحيله في أبريل عام 1985.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة