صور تعبيرية
صور تعبيرية


كيف تتعامل سلطات الطيران مع الطقس السيئ.. ومتى يتم إعلان الطوارئ وتأجيل الطيران؟

إنجي خليفة

الجمعة، 29 يناير 2021 - 11:13 ص

 

تأجيل أو إلغاء إقلاع رحلات الطيران قرار في غاية الصعوبة قد تلجأ له شركات وسلطات الطيران في حالة الضرورة القصوى فعلى الرغم من التكلفة الباهظة والأضرار التي تنتج عن القرار إلا أنه قد يكون السبيل الوحيد أمام شركات الطيران.

قد تلجأ شركات الطيران لتأجيل رحلاتها نتيجة سوء الأحوال الجوية والسؤال هنا كيف تتعامل سلطات الطيران المصرية مع الطقس السيئ ومتى يتم إعلان حالة الطوارئ وتأجيل الطيران؟.

على الرغم من سوء الأحوال الجوية التي شهدتها مصر مارس العام الماضي والتي عرفت إعلاميا بعاصفة التنين والتي كاد أن ينتج عنها وقف حركة الطيران إلا أن وزارة الطيران استبقت ذلك بوضع خطة استعدادا للتعامل مع أي متغيرات قد تطرأ ومتابعة حالة الطقس والعمل بالمهبط وقامت بعمل جميع إجراءات السلامة ونجح الطيارون في عدم تعطيل الرحلات وذلك وفقا لما صرح به وزير الطيران المدني الطيار محمد منار.

وأكدت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخباراليوم" أن هناك ارتباطا وثيقا بين الطيران ومتابعة حالة الطقس ولذلك فإن هيئة الأرصاد الجوية هي واحدة من الهيئات التابعة لوزارة الطيران المدني.

اقرأ أيضا| عودة السياحة الروسية لمصر في هذا الموعد 

وأوضحت المصادر إن قد ينتج عن سوء الأحوال الجوية تأخير لإقلاع بعض الرحلات لحين تحسن الطقس أو تأخير هبوط الطائرات أو هبوط الطائرات في مطار بديل آخر وهذا ما حدث أثناء فترة الشبورة الكثيفة فبعض الرحلات لم تتمكن من الهبوط بمطار القاهرة ولجأت للهبوط بمطار الغردقة و شرم الشيخ بدلا من مطار القاهرة.

الظواهر الجوية
وأكدت المصادر أن انعدام الرؤية الأفقية فوق مهبط المطار يكون واحداً من أهم أسباب تأجيل إقلاع وهبوط الطائرات و قد يلجأ الطيران في حالة الهبوط لتغيير مسارهم والهبوط أو العودة لمطار الإقلاع تفاديا لسوء الأحوال الجوية.
أبراج المراقبة

وقالت المصادر إن المطارات المصرية تنفذ  استعدادات مكثفة لاستقبال تقلبات الطقس من  ظاهرة الضباب والشبورة وموجات الشتاء والأمطار ويتم التنسيق مع أبراج المراقبة للتعامل مع الرحلات القادمة إلى المطارات والمغادرة أيضا في أوقات تدهور الرؤية فوق المطار لكونه صاحب الرؤية الكاملة.

السترات الفسفورية

وأضافت المصادر إن في حالة سوء الأحوال الجوية يتم التنسيق الكلي والمتابعة باستمرار بين قطاع العمليات والقطاع الهندسي بالمطارات  لمراجعة جاهزية جميع المعدات على المهابط والتأكد من صلاحيتها للتعامل في الأوقات الطارئة والتأكيد على جميع العاملين على المهبط بالالتزام بارتداء السترات الفوسفورية لسهولة الرؤية في أوقات الضباب والاعتماد على سيارات الإرشاد على المهبط لاستخدامها في هذه الأوقات وتجنيب جميع المعدات على المهبط وإعادة تنظيمها، لضمان عدم انزلاق أي منها في أوقات السيل والأمطار.

وزارة الطيران
قال الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بكافة المطارات المصرية لفرق الطوارئ لمواجهة سقوط الأمطار ولتجنب عرقلة سير العمل وللحفاظ على انسيابية وانتظام الحركة الجوية بالمطارات و تم توجيه غرفة ومركز عمليات الأزمات بمطار القاهرة ومركز العمليات المتكامل بمصر للطيران لمتابعة تأثير الطقس على موقف الرحلات أولا بأول.

وأوضح أن الوزارة استبقت ذلك بوضع خطة استعدادات مسبقة للتعامل مع أي متغيرات قد تطرأ ومتابعة حالة الطقس والعمل بالمهبط على مدار الساعة كما تم شراء معدات وأجهزة لشفط المياه لمواجهة السيول والأزمات المناخية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة