ميناء قناة السويس
ميناء قناة السويس


اقتصادية قناة السويس: 97% زيادة في إيرادات التحصيل بميناء السخنة

شيماء مصطفى

الجمعة، 29 يناير 2021 - 01:51 م

أكدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن ميناء السخنة شهد خلال عام 2020 زيادة في إيرادات التحصيل بنسبة 97%، وبلغت حركة تداول الحاويات 731 ألف طن بنسبة زيادة 10% وزادت حركة الشاحنات بنسبة 28%، كما شهد الميناء زيادة في الحركة السياحية فتم استقبال 775 سائح بنسبة زيادة 102 % عن العام 2019.

وأوضحت المنطقة الاقتصادية، أن حركة تداول البضائع العامة والصب الجاف، شهدت ازدياداً كبيراً وصل إلى 4.9 مليون طن بزيادة 45%، كما أنه باستكمال مشروع محطة الصب السائل شهد الميناء زيادة فى حركة التداول وصلت إلى 1.8 مليون متر مكعب بزيادة 44%.

وأشارت إلى أنه بالنسبة لأعمال البنية الأساسية والمرافق بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، تم اكتمال مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر والخط الناقل وخزانات التكديس والروافع الخاص بها بتكلفة  2.475 مليار جنيه، كما أنه إنشاء محطة معالجة صرف بقدرة 35000 م٣/يوم «تم تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة 10000 م٣/يوم» بتكلفة 248 مليون جنيه.

وتابعت أنه تم التنسيق مع وزارة الكهرباء بشأن إنشاء محطة الكهرباء بطاقة 500 ميجاوات، كما تم البدء في تنفيذ مشروع حماية المنطقة الصناعية من أخطار السيول بأعمال تكسيات لمخر السيول الرئيسي بالعين السخنة بطول 5 كم بتكلفة مالية 97 مليون جنيه.

ولفتت إلى تعاقد المطورون الصناعيون بالمنطقة على 24 مشروع بتكلفة استثمارية تقدر بـ1.077 مليار دولار خلال عام الجائحة يتم تشغيلها خلال الثلاث سنوات القادمة كما أنه جاري التفاوض مع مجموعة من الشركات الوطنية والأجنبية المتخصصة على إقامة مشروعات مستهدفة لصناعات البتروكيماويات، والصناعات التكميلية من الحديد، والإطارات، والاستانلس ستيل، وكابلات الألياف الضوئية، ومناطق لوجيستية لتخزين السيارات.

وأضافت أن الافتتاح الرسمي لمركز مصر للخدمات الخاص بشركة سيمنس العالمية، متضمن الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقني، ويستهدف المركز تدريب 5500 شاب مصري على مدار الأربع سنوات المُقبلة ما بين مهندس وفني بواسطة مدربين مصريين من خلال مركز تدريب مهني مدمج مع كيان مركز إصلاح وصيانة بتكلفة إنشاء وتشغيل تقدر بـ22.5 مليون يورو في التخصصات الفنيَّة المُتقدمة.

وأشارت إلى أنه تم إقامة محطة تداول الحاويات والبضائع بنظام B.O.T بتكلفة 550 مليون دولار متضمنة رصيف بحري بطول 1350 متر وساحة تداول بمساحة 640 ألف م، تم الانتهاء من تطوير مساحة 353 ألف متر م٢ كمرحلة أولى. 

وقامت شركة موانئ دبي العالمية صاحبة الامتياز بالميناء بتوريد وتركيب 4 أوناش للرصيف STS و2 أوناش RMG و8 أوناش RTG، كما تم التشغيل التجريبي للحوض الثاني باستقبال أول سفينة حاويات SPIRIT OF DUBAI في أكتوبر 2020، وحالياً تتم عليه عمليات تداول، كما تم إنشاء مزرعة الخزانات للسولار والبوتجاز والأمونيا بقدرة تخزينية 100 ألف م3 للسولار 150 ألف م3 للبوتجاز و80 ألف م3 للأمونيا بنظام B.O.T بتكلفة 220 مليون جنيه.

وأشارت إلى أنه تم توسعة الحوض وإنشاء سقالة بحرية للصب السائل بطول 416 متر طولي بتكلفة 436.2 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من محطة الصب السائل وتداول غاز البوتاجاز واستقبال أول سفينة بوتاجاز في أكتوبر 2020.

ولفتت إلى أنه تم تركيب أحدث أنظمة كاميرات المراقبة الأمنية وإنشاء منظومة مراقبة والتسجيل الرقمي بتكلفة 50 مليون جنيه لإحكام السيطرة والمراقبة، كما تم رفع كفاءة برج الإرشاد وتركيب أجهزة ملاحية بأحدث المقاييس العالمية بتكلفة 1.3 مليون دولار للسيطرة التامة على جميع الأعمال البحرية ومراقبة تحركات السفن، كما تزويد برج الإرشاد بالأجهزة الملاحية من طراز Scanter 5012 عالية الدقة ومنظومة تتبع آلي للسفن لتحديد هوية وموقع السفن وأجهزة قياس مستوى المد والجزر بالميناء.

اقرأ أيضا يحيى زكي: 9 أهداف استراتيجية للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة