الجعران الفرعوني 
الجعران الفرعوني 


كل ما تريد معرفته عن الجعران الفرعوني 

مي سيد

الجمعة، 29 يناير 2021 - 02:00 م

طقوس تربينا عليها وعادات فرعونية مازلت تعيش في ثقافتنا حتى الآن، واليوم تسلط بوابة أخبار اليوم الضوء على الجعران الفرعوني .

ما هو الجعران الفرعوني 

يقول دكتور مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الجعران الفرعوني هو مستوحي من الخنفساء التي تعيش في الريف ولأنها تعيش علي تناول مخلفات الحيوانات ثم تقوم بوضع البيض الخاص بها في تلك المخلفات اتجاه الشمس لذلك اعتقد المصري القديم أنها تقوم ببناء نفسها بنفسها و اخذ منها تميمة فرعونية له وأصبحت من أهم التميميات  الفرعونية لارتباطها بالشمس الإله القوي الذي عباده  المصري القديم .

وأكد الدكتور مجدي شاكر أن الجعران أصبح له مكانه عالية في العصور الفرعونية القديمة حتى قام المصري القديم بوضعه بجانب قلبه ليمنحه القوى التي تجعله يستطيع العيش بها وأصبح من أهم التميميات المدفونة في المقابر الفرعونية والرسومات المرسومة على جدران المعابد والمسلات . 

وأوضح كبير الأثريين بوزارة الآثار أن في عصر  أمنحوتب الثالث قام بوضع اسمه على الجعران الفرعوني الأمر الذي جعل الجعران له مكانة كبيرة في العصور القديمة، لذلك كان يتواجد في المعبد الخاص بأمنحوتب الثالث في البر الغربي .

 


وحول المعلومات المغلوطة عن الجعران الفرعوني التي قالت أن الحملة الفرنسية حاولت الاستيلاء عليه نفي كبير الأثريين تلك المعلومات مؤكدا على أن الحملة الفرنسية ليس لها إي علاقة بجعران الفرعوني و هو كان في البر الغربي في الأقصر في معبد أمنحوتب الثالث ثم تم نقله إلى معبد الكرنك .

الطواف 7 مرات حول الجعران 

أكد د. مجدي شاكر عن الطقس الطواف حول الجعران في معبد الكرنك 7 مرات يجلب الحظ و يجعل النساء تنجب و تتزوج على أن ذلك الطقوس موروث شعبي ليس له أي علاقة بالجعران الفرعوني و لكن فكرة انه يجب الحظ او السعادة لمن يقرب منه أو يرتدي هي الفكرة الفرعونية الأصيلة لان المصري القديم كان  يؤمن بفكرة الحظ و النحس لذلك تجد في الحضارة الفرعونية الكثير من  التميميات التي ترمز إلي التشاؤم و الحظ و تميمية الجعران من  التميميات التي تجلب الحظ و القوة .

الإسم الفرعوني للجعران 

أوضح د. مجدي شاكر أن المصري القديم أطلق على الجعران إسم «خِپـرِر»، و التي تعني «يأتي إلى الوجود».

شاهد ايضا :-حكايات| قبيلة تكرم الموتى بتناول جثثهم.. تحويل العظام لأدوات مطبخ

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة