وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة


حصاد القوى العاملة في أسبوع | تعيينات للشباب ومتابعة مستحقات المصريين بالخارج

أسامة حمدي

الجمعة، 29 يناير 2021 - 02:10 م

شهدت وزارة القوى العاملة على مدار الأسبوع العديد من الأحداث المهمة، أبرزها..


مستحقات المصريين بالأردن


أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، استطاع بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 23من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 107عمال مصريين لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.


وقال الوزير، إن المستحقات بلغت 96 ألفاً و 385 دولاراً ،أى ما يعادل مليون و508 ألفاً و430 جنيها مصريا تقريبا، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة، تحت رعاية سفير مصر بالأردن شريف كامل.


وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، إن الوزير تلقى تقريرا بذلك عبر الملحق العمالي طلعت السيد رئيس مكتب التمثيل العمالي بالأردن ، ناشد فيه الملحق العمالي جميع المواطنين الذين لهم مستحقات لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مراجعة الأسماء علي موقع وزارة القوى العاملة www.manpower.gov.eg، وكذلك المنشورة على صفحة "الفيس بوك" الخاصة بالسفارة المصرية بالأردن ، وذلك للاستعلام عن الاسماء ، وفي حال إذا كان الاسم موجودأً ، على المستفيد سرعة التوجه إلى أقرب فرع لبنك القاهرة لصرف المستحقات فورا .


وأكد الملحق العمالي بالأردن، أنه سوف يقوم بالتنسيق والتجهيز لأرسال باقي الدفعات لمستحقيها تباعا فور تدقيقها حفاظا على حقوق المواطنين المستحقين لهذه الدفعات. 


تعيينات بجنوب سيناء


أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوى العاملة بجنوب سيناء، بتعيين 266 شابًا، منهم شابًا من ذوى الاحتياجات الخاصة من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثمارى من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، والذين بلغ عددهم خلال الشهر 359 شابأً.


تلقى الوزير تقريرًا بذلك من مدير المديرية أشرف علم الدين، أوضح فيه إنجازات المديرية خلال شهر ديسمبر الماضي، حيث قامت المديرية بصرف منحًا للعمالة غير المنتظمة المسجلة لديها، لرعايتهم إجتماعيًا وصحيًا، منها 14 ألف جنيه لـ 7 عمال لمنحة مولود جديد، و 5 منح زواج بمبلغ 15 ألف جنيه، و 340 جنيه نفقة علاج، ليصل إجمالي ما تم صرفه 29 ألفًا و340 جنيهًا لـ 12 عاملا، فضلًا عن تسجيل 18 عاملًا جديدًا على المنظومة، كما قامت المديرية في مجال تراخيص عمل الأجانب بإصدار وتجديد 42 ترخيصًا لعمل الأجانب من جنسيات مختلفة يعملون في نطاق المحافظة.


وأوضح مدير المديرية، أنه في مجال التفتيش العمالي تم التفتيش على 198 منشأة من خلال التفتيش الدوري النهاري والليلي والحملات، كما تم تلقى 111 شكوى عمالية وتم إتخاذ الإجراءات القانونية لـ 53 شكوى منهم، وتم تسوية 35 شكاوى وديا، و23 شكوي ما زالت تحت البحث، أما في مجال السلامة والصحة المهنية، قامت المديرية بالتفتيش على 49 منشأة، وإعادة التفتيش على 156 منشأة، وأسفر عن تحرير 14 محضرًا سلامة وصحة مهنية لمنشآت مخالفة، وعقد ندوتان للتوعية وإجراء 35 قياس وبحث 4 شكاوى.


وقال إن المديرية قامت بمتابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم والتطهير وموقف العمالة لـ 800 منشأة، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين داخل تلك المنشآت للتأكد من عدم إصابة أى فرد من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية . 


عقود عمل لذوي الهمم
سلم وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم الثلاثاء، 210 عقود عمل لذوي الهمم والعزيمة مقدمة من بعض شركات القطاع الخاص بالعاشر من رمضان بالشرقية، وفرتها  مديرية القوى العاملة بمحافظة الشرقية، في إطار اهتمام  الوزارة بهذه الفئة علي مستوي المديريات بالمحافظات، واستيفاء نسبة الـ 5% المقررة لهم.


وشدد الوزير على أهمية تقديم كامل الدعم والرعاية لذوي القدرات الخاصة، بتقديم ولو بسمة بسيطة لهم ممثلة في فرصة عمل  تجعلهم يشعرون بالسعادة وذويهم، وتجعل لكل فرد منهم دخلًا، كي يستطيع أن ينتج ويضيف لمجتمعه.


وأكد "سعفان" أن ذوي القدرات الخاصة لديهم إمكانيات كبيرة، وأن من بينهم كفاءات تتساوى، إن لم تكن أفضل من كثير من الأصحاء، وأنهم يتسمون بالتحدي والرغبة الشديدة في النجاح وإثبات الذات، مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بتدريبهم وإثقال مهاراتهم كخطوة أولى تثبت للمجتمع ولأصحاب الأعمال أنهم قادرون على العمل، والتحدي والإنجاز، بما لهم من قدرة كبيرة على العطاء.


تعيينات للشباب بالشرقية
أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الشرقية بتعيين 5545 من شباب الخريجين بشركات القطاع الخاص والاستثماري، منهم 26 من ذوى القدرات من خلال شهادة القيد المرتدة «كعب العمل» من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، فضلا عن توفير 909 فرصة عمل بمنشآت القطاع الخاص بنطاق المحافظة.


وأشار مدحت الغمراوى مدير المديرية - في تقريره للوزير عن إنجازات المديرية عن شهر ديسمبر الماضي - إلى أنه في مجال تشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة  تم تسجيل 57 عاملاً جديداً ، والانتهاء من صرف منحة عيد الأضحى المبارك لتلك الفئة بإجمالي 2 مليون و 207 ألف جنيه لـ 4414 عاملاً من المسجلين.


وقال إن المديرية قامت باستخراج 2029 شهادة قياس مستوى مهارة، ومثلهم رخصة مزاولة حرفة من مكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وفي مجال السلامة والصحة المهنية  قامت المديرية  بالتفتيش على  446 منشأة للتأكد من تطبيقها للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، وأسفر عن تحرير 319 محضر سلامة و 75 حالة غلق إداري، وفى مجال التفتيش العمالي تم التفتيش على 1199 منشأة، وأسفر عن تحرير 405 محضراً، فضلاً عن التفتيش على 330 منشأة يعمل بها أطفال، وأسفر عن تحرير 3 محاضر لمنشآت مخالفة لأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.


أما في مجال التفتيش على شركات إلحاق العمالة بالخارج، أوضح أن المديرية قامت بالتفتيش على 17 شركة، وإعتماد 272 عقد عمل بالخارج، ومراجعة 331 تفويض ووكالة لشركات بها 455 فرصة عمل.


وأشار مدير المديرية إلى أنه تم استخراج ترخيص عمل لأجنبي من العاملين  في نطاق المحافظة، وتجديد 14 ترخيص آخرين، وذلك بعد ورود الموافقة الأمنية عليها طقاً لأحكام القانون.


العمالة العائدة من الخارج


وجه سعفان، باستقبال العمالة المصرية العائدة من الخارج، وذلك لاستبيان المجالات التي يرغبون العمل بها، وتقديم الإرشاد الوظيفي لهم لإعادة دمجهم في سوق العمل الداخلي  بتوفير فرصة عمل مناسبة لكل منهم أو تدريبهم بمراكز التدريب التابعة للوزارة لتأهيلهم للحصول على فرص العمل المتاحة بالسوق المصرية، ومساعدتهم سواء فنيا أو ماليا في بدء  مشروع صغير، أو في الحصول على سيارة للعمل عليها سواء كانت نقل أو ميكروباص أو وملاكي.


وامتد الحصاد ليشمل مناقشة الرؤية المستقبلية لواقع التدريب المهني ومراكز التدريب في مصر ، واستحداث مهن تدريبية جديدة يحتاجها السوق حالياً بما يتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة  2030.


إجازة ثورة يناير
أعلن الوزير ، أن الخميس الموافق 28 يناير 2021 إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، وذلك بمناسبة عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، وذلك بدلأً من يوم الاثنين الموافق 25 يناير 2021.


تكريم حملة الماجستير


وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان ، قد قام بتكريم الكوادر الشبابية بوزارة القوى العاملة  الذين حصلوا علي درجة دبلوم وماجستير إدارة الأعمال من جامعة اسلسكا الفرنسية في مصر، في إطار التعاون بين الحكومة والجامعة الفرنسية،  لتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة «رؤية مصر ٢٠٣٠»، والتي تهدف إلى رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة، من خلال تنمية القدرات والمهارات القيادية والإدارية والإدارة الوسطى والعليا كل في مجال اختصاصه،  بهدف إتاحة فرص أكبر لشغل الشباب للمناصب القيادية بالدولة، وذلك بحضور منال عبد العزيز عثمان مدير مركز التدريب والتنمية بالوزارة.


ووجه الوزير رسالة  للشباب المكرمين قائلًا: «أنتم ثروة كبيرة للقوى العاملة يجب استغلالها» ، وإن العمل داخل الوزارة يتحملها الجميع، وليس فرداً دون آخر،  مشددًا علي أن العمل أمانة يتحملها الجميع تجاه بلده ، لافتا إلي أن  الفرصة أمامكم عظيمة تتحملوا هذه الأمانة، خاصة بوصولكم لهذه المكانة العلمية.


التدريب المهني
والتقى الوزير بديوان عام الوزارة ، السكرتير العام للإتحاد الإفريقي الأسيوي للتكوين المهني والتقني الدكتور عبد الحليم يوسف ، بحضور مجموعة من قيادات الوزارة في مجالات التدريب المهني والإداري ومركز المعلومات ، لمناقشة الرؤية المستقبلية لواقع التدريب المهني ومراكز التدريب في مصر ، واستحداث مهن تدريبية جديدة يحتاجها السوق حالياً بما يتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة  2030.
في مستهل الاجتماع أكد  الوزير أن الوزارة مستمرة في  تطوير مراكز التدريب المهني التابعة لها علي مستوى 27 محافظة ،  لتواكب  أعلى مستويات مراكز التدريب العالمية، من حيث الأدوات والأجهزة والمدربين القائمين على العملية التدريبية، لتتواءم مع احتياجات سوق العمل سواء الداخلي والخارجي، وذلك من خلال رفع مستوى الأداء في العملية التدريبية لتخريج متدرب قادر على المنافسة في أسواق العمل المختلفة.

 

شاهد ايضا :- القوى العاملة: مصريان يحصلان على  1.2 مليون جنيه مستحقاتهما عن فترة عملهما بالسعودية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة