البابا كيرليس الرابع
البابا كيرليس الرابع


في الذكرى الـ١٦٠ لنياحته.. الدور الوطني للبابا كيرلس الرابع

مايكل نبيل

الجمعة، 29 يناير 2021 - 02:24 م

تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية  بمرور 160 عاما على نياحة " وفاة " البابا كيرليس الرابع " أبو الإصلاح " ومرور 60 عاما على تأسيس الكلية "الاكليريكية".

وتقيم الكلية الاكليريكة بالأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية يوم " الأحد " المقبل احتفالية بهذه المناسبة بحضر قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ويعد البابا كيرليس الرابع " أبو الإصلاح " في الكنيسة الأرثوذكسية ومن خلال ذلك نرصد أهم المعلومات عن البابا كيرليس الرابع، حيث اهتم البابا كيرلس الرابع بالقضايا الوطنية سواء على مستوى دوره أو دور أبنائه الأقباط تجاه بلدهم وحقوقهم عليها، ورسخ أثناء حبريته لعدد من المبادئ التي تعد الآن من ركائز المدنية والتقدم الوطني، منها ،  المساواة بين الجنسين، إذ أنشأ أول مدرسة للبنات في مصر على الإطلاق (وتبعته الحكومة بعدها بتعليم الفتيات)، كما كان يوصي أبناءه المسيحيين بعدم التفريق بين الأنثى والذكر في الميراث.

اقرأ أيضا : الأنبا يواقيم يترأس صلاة اللقان وقداس عيد الغطاس بكنيسة العذراء بالأقصر

وفى عام 1859 عندما  صدر الفرمان السلطاني بالمساواة بين المواطنين في الحقوق، تقدم "أبو الإصلاح" إلى الخديوي سعيد بطلب لتطبيق الفرمان ، كما كان داعمًا للخديو عندما فرض التجنيد الإجباري على كل المصريين (مسلمين ومسيحيين) لكي يؤدي المسيحيون واجبهم في حماية وطنهم، وأيضًا ليكون مبررًا لإلغاء فكرة الجزية التي كانت تفرض عليهم ثمنًا للحماية.

ومن مواقفه أيضا عندما سافر إلى الحبشة في عهد الخديوي سعيد لحل مشكلة بين مصر والحبشة وعاد بعد سنة وشهرين بعد إتمام مهمته وحل المشكلة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة