الكلية الاكليريكة بالأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية
الكلية الاكليريكة بالأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية


خلال 60 عاما ... «اكليريكية الأنبا رويس» منارة إعداد الكهنة والقساوسة

مايكل نبيل

الجمعة، 29 يناير 2021 - 04:20 م

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمرور 160 عاما على نياحة "وفاة" البابا كيرليس الرابع "أبو الإصلاح" ومرور 60 عاما على تأسيس الكلية "الاكليريكية" بالأنبا رويس .

وتقيم الكلية الاكليريكة بالأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية يوم "الأحد" المقبل احتفالية بهذه المناسبة بحضر قداسه البابا توا ضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وتعود بناء مبنى الكلية الأكليريكبة بالانبا رويس بالعباسية في عهد قداسه البابا يوساب ،عندما اجتمع مع أعضاء المجلس الملي يوم الخميس 5 فبراير 1953 بإعلان رعبته في نقل الكلية الإكليريكية  من مهمشة بالشرابية إلى العباسية بالأنبا رويس  ، وذهب حبيب المصري باشا (والد المؤرخة أيريس حبيب المصرى) مع أعضاء المجلس الملي لإبلاغ طلبة الكلية الإكليريكية بخبر نقلهم من الشرابية إلى العباسية وقد نفذ طلبة الكلية الأكيريكية الأمر بسرعة وساعد طلبة الكلية الإكليريكية في نقل أثاث الكلية بأنفسهم والأدوات والكراسي والمكاتب وغيرها بالإضافة إلى أمتعتهم الخاصة وتم تأسيس مبنى الكلية الاكليريكية رسميا في عام 1961.

اقرأ أيضا : الأنبا يواقيم يترأس صلاة اللقان وقداس عيد الغطاس بكنيسة العذراء بالأقصر

وتعد الكلية الاكليريكة منارة لإعداد الكهنة والقساوسة والأساقفة، لخدمة الكنيسة وشعبها وتعليم مبادئ وأسس العقيدة المسيحية، ولم تقتصر الدراسة في الكلية الاكليريكية فقط على الكهنة والأساقفة فقط بل يدرس العديد من العلمانيين من الأقباط، مثل الشمامسة، و خدام التربية الكنسية.

وتوجد  كلية الاكليريكية في جميع الكنائس المسيحية ولا تقتصر فقط على الكنيسة الأرثوذكسية، بل يوجد مثلها بالكنيسة الكاثوليكية وأيضا الإنجيلية، والتي تقوم بنفس الهدف لإعداد القساوسة والكهنة بها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة