مشروع إحياء البتلو
مشروع إحياء البتلو


فرص عمل وقروض جديدة وتوفير اللحوم.. أبرز ما قدمه مشروع «إحياء البتلو»

عادل إسماعيل

الجمعة، 29 يناير 2021 - 04:34 م

 

يعتبر المشروع القومي لإحياء البتلو هو أحد المشاريع العملاقة التي ساهمت في الحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها، وذلك بعد توجيهات الرئيس بزيادة قيمة التمويل للمستفيدين للحفاظ على الاستمرارية وتعظيم الاستفادة منه ولتوفير البروتين الحيواني بأسعار مناسبة للمواطنين.

 

وشهد المشروع القومي لإحياء البتلو طفرة حقيقية على مدار السنوات القليلة الماضية بعد أن كان أحد المشاريع المتعثرة، فالمشروع أصبح الآن يؤتي ثماره، ولذلك يتم ضح تمويلات جديدة بصفة مستمرة وأخرها ضح 50 مليون جنيه جديدة للمشروع ليصبح بذلك إجمالي ما تم إقراضه للممولين حتى الآن هو 3.8 مليار جنيه، بالإضافة إلى فرص العمل التي وفرها المشروع لصغار المربيين والمزارعين.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير أرقام مهمة شهدها المشروع القومي لإحياء البتلو.

«تمويل جديد لمشروع البتلو»

أعلن  مجلس إدارة المشروع القومي لإحياء البتلو برئاسة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على تمويل جديد لمشروع البتلو بـ 50.5 مليون جنيه.

وأوضح المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن التمويل الجديد، يستفيد منها 274 من صغار المربين والمزارعين لشراء وتغذية 2557 رأس ماشية مستوردة محسنة وراثياً سريعة النمو لتسمينهم ضمن المشروع القومي للبتلو، مشيرا إلى أن إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الآن حوالي 3 مليار وثلاثمائة مليون جنية لحوالي 20 ألف مستفيد، ولتمويل حوالي 224 ألف رأس ماشية.

«2020 عام الخير لمشروع البتلو»

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المشروع ساهم في خفض فجوة اللحوم وتحقيق التوازن في الأسعار وتوفير فرص عمل لصغار المربين والمزارعين ورفع مستوى معيشتهم، موضحا أن إجمالي التمويل الذي تم إتاحته للمشروع القومي لإحياء البتلو منذ عام 2017 وحتى الآن بلغ حوالي 4.1 مليار جنيه، من البنوك وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية الجانب الأكبر منه قدره 3.6 مليار جنيه كان في عام 2020.

وأضاف القصير، أن الموقف التنفيذي للمشروع القومي لإحياء البتلو، بلغ إجمالي التمويل الذي تم منحه لصغار المربين مبلغ 3.2 مليار جنيه، استفاد منه أكثر من 19  ألف مربي صغير بعدد رؤوس بلغت أكثر من 221 ألف رأس في كل محافظات الجمهورية.

ولفت القصير، إلى أن البيانات تشير إلى أن إجمالي ما تم منحه خلال عام 2020 يعادل 3 أضعاف ما تم منحه خلال الثلاث أعوام السابقة «2017 وحتى 2019» مما ساهم في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم.

«تذليل العقبات أمام المستفيدين البتلو»

 وحول تذليل العقبات أمام المستفيدين والمستثمرين من مشروع إحياء «البتلو»، أكد رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة د.طارق سليمان، على استمرار تكثيف المتابعات الميدانية من خلال لجان مشتركة بين قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية على المستفيدين من المشروع القومي لإحياء البتلو لدراسة أي مشكلات رعائية أو صحية على أرض الواقع والعمل على تذليلها في مهدها، مع استمرار تكثيف الحملات التفتيشية على صناعة الأعلاف وتداولها لضمان الحصول على أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية تحقق أعلى معدلات أداء إنتاجي ومناعي.

«كيفية الاستفادة من مشروع البتلو»

أوضح  قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أنه يمكن التقدم للاستفادة من المشروع القومي للبتلو بشقيه المحلى والمستورد من خلال التقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع بنك زراعي مصري المنتشرين على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية، أو من خلال أرقام الواتساب (01558626681- 01558626682)، وقدمت وزارة الزراعة تيسيرات للمتقدمين، ومنها عدم إلزام المتقدمين بطلبات للاستفادة من المشروع القومي للبتلو، بتراخيص تشغيل أو تصريح مزاولة نشاط، وإنما يكتفي فقط بعمل معاينة ثلاثية من قبل مندوبين عن البنك الزراعي المصري وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية للتأكد من جاهزية المكان للتربية والتسمين وذلك للتيسير على صغار المربيين للاستفادة حتى عشرة رؤوس من المستورد، وعشرون رأس من المحلي.

اقرأ أيضا| الزراعة تعتمد 50 مليون جنيه لمشروع البتلو بإجمالي 3.8 مليار

4.1 مليار جنيه حجم تمويل مشروع «إحياء البتلو»

الزراعة: 500 مليون جنيه تمويلاً جديداً لمشروع إحياء البتلو

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة