مذبحة أمريتسار
مذبحة أمريتسار


مآساة «البنجاب».. مذبحة عمرها قرن دفع ثمنها الهندوس

أمنية شاكر

الجمعة، 29 يناير 2021 - 04:52 م

واحدة من كبرى مذابح التاريخ، عمرها يزيد على الـ100 عام، لكن أبناء الهند يتذكرون تفاصيلها جيدًا حتى تحولت لحقيقة مرة تتناقلها الأجيال.

 «جاليانوالاباغ» أو كما يطلق عليها مذبحة أمريتسار حدثت في 1919 بالهند، وتحديدا في يوم 13 أبريل من هذا العام حين أطلقت القوات البريطانية الرصاص علي حشد كبير من الهنود العزل في منطقة تسمي «البنجاب»، مما أسفر عن مقتل 379 شخص وإصابة 1500 مواطن.

ما يبدو غريبًا أن هذه الحادثة لا تزال تؤثر على العلاقات الهندية البريطانية حتى الوقت الحالي.. بدأت القصة عندما أمر عميد قوات الجيش الهندي البريطاني «ريجنالد داير» بإطلاق النار على حشد كبير من المدنيين، بسبب أن «ريجنالد داير» كان مقتنعا بأنه يوجد بعض حركات التمرد من قبل الشعب الهندي ضد الاحتلال البريطاني.

 

وقبل الحادث أصدر «ريجنالد داير» قرارا بمنع كافة التجمعات والاحتفالات في الهند، ولكن الهندوس لم يلتزموا بالتعليمات، وأقاموا مهرجانا كبيرا يسمى «فايساخي» وهو من المهرجانات التاريخية التي يحتفل بها أصحاب الديانات الهندوسية والسيخية.

بمجرد أن علم «ريجنالد داير» بما حدث أمر قوات الأمن باعتقال اثنين من الشعب الهندي، ولكن واعترض الشعب الهندي عن هذا الفعل باحتجاجات سلمية، فأمر «ريجنالد داير» جنوده بأن يحاصروا المدينة، وهذا ما حدث بالفعل وفي عشر دقائق  فقط تم قتل أكثر 379 شخصا وأصيب 1200 شخص. 

وهذه الحادثة تسببت في إعادة النظر في احتلال بريطانيا للهند، وتحول القائد «ريجنالد داير»  للتحقيق، ولم تعتذر المملكة المتحدة عن الحادث حتي مطلع عام 2019.

 

اقرأ ايضا || «تيتوس» أكبر «غوريلا» في العالم 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة